المقالات

المناصب القيادية بين الفهم الخاطئ والسليم 

المناصب القيادية بين الفهم الخاطئ والسليم 

 

فريد نجيب

 

هناك العديد من المسئولين كل مفهومهم عن المنصب أو المركز القيادي ماهو الا هيبة وبريستيج ومكتب فخم مريح وفنجال قهوة سكر زيادة ومشاهدة البرامج على القنوات المشفرة وأجواء أخرى ترفيهية من سكرتير خاص او مدير لمكتب جنابه.

 

مثل هؤلاء أوصيهم بترك المسئولية فورا إن لم تكن أهلاً لها، فلا مسئول بلا مسئولية، لأن المسئولية ليست كما تفهمها ولكنها قوة إرادة وقدرة وإستعداد لتحمل تبعات أعمالنا ومهام وظيفتنا تجاه الوطن في حمايته بكل شجاعة وأمانة والمواطن في خدمته وتوفير كافة السبل لتحقيق متطلباته الحياتية بكل أمانة وصدق بعيدا عن المماطلة والروتين القاتل، والتصدي بحزم لواجباتنا حسب ما يقتضيه الحال والمكان، وليس التراخي والتقاعس عن القيام بما يمليه علينا الموقع والدرجة والوظيفة.

 

تعاملت مع مسئولين كانت المسئولية عنده عقيدة وإيمان وحب ومواجهة بحزم وحسم دون تكاسل أو إهمال لديه القدرة على تحمل المسئولية مميزاتها سلبياتها يسعده من يناقشه ويفرح بمن يطرح نقاط الضعف وكيفية المعالجة بكل ادب واحترام بغرض اختيار الحل الأفضل وليس للتشهير اوالابتزاز.

 

مسئول يهتم بكل ما ينشر على صفحات التواصل الاجتماعي ويتعامل معها بسرعة متواجد بالشارع بين المواطنين يتفقد أحوال الشارع والمدينة ويزور القرى ينزل المدارس والوحدات الصحية والمصالح الحكومية ليس بهدف الترهيب بل بهدف التشجيع ومعالجة التقصير والاشادة بالإيجابيات.

 

مسئول قائد وليس مدير فهناك فرق كبير بين المدير والقائد فالقائد اعتاد تحمل المسئولية تحت كل الظروف وفي ذات الوقت يمثل مصدر الهام وقوة لمن حوله من فريق العمل مؤازرا ومشجعا ومساندا ومترفقا بالظروف الاجتماعية لأعضاء فريق العمل متواجد معهم في وأحزانهم وأفراحهم بإعتباره واحد منهم.

 

هناك ايجابيات تظهر في الأفق من الاستاذ جمال ساطور رئيس مركز ومدينة دسوق تمثلت في سرعة استجابته لأي مشكلة تتعلق بالبنية التحتية أو النظافة العامة وغيرها من المشاكل الاخري.

 

واناشده في لقاء المجلس التنفيذي القادم ان يسأل أعضاء المجلس عن خطة زياراتهم للجهات التابعة لهم مثال الشباب والرياضة كم مرة تفقد خلالها مراكز الشباب بالقرى، والتعليم إجمالي المدارس الذي قام بزياراتها والزراعة إجمالي الجمعيات الزراعية الذي قام بزياراتها، التضامن الاجتماعي إجمالي الوحدات الذي تفقد أجواءها وأحوالها وانتظامها والتزامها بإنجاز الأعمال في توقيتاتها الزمنية المحددة والصحة إجمالي الوحدات الصحية الذي قام بزياراتها وتفقد أحوالها مسئوليات لو تم تنفيذها نستطيع أن نقول انه مسئول على قدر كبير من المسئولية فهل نرى ونسمع هذا مستقبلا ومع اول جلسة من جلسات المجلس التنفيذي في وجود نماذج من المهتمين بالشأن العام ومعهم من يرصد هذه الأعمال إعلاميا وصحفيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى