أخبار محافظات

مجلس إدارة مركز الحرف التراثية بجامعة الأقصر يوافق على عقد ورش تدريبية في فن النول لسيدات “حياة كريمة”

مجلس إدارة مركز الحرف التراثية بجامعة الأقصر يوافق على عقد ورش تدريبية في فن النول لسيدات “حياة كريمة”

 

الأقصر–حماده النجار السليمى

 

عقد الدكتور محمد محجوب عزوز رئيس جامعة الأقصر، الاجتماع الأول لمجلس إدارة مركز الحرف التراثية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بحضور الدكتور بدوي إسماعيل، عميد كلية الآثار، نائب رئيس المركز، والدكتورة رضا عطا الله مدير المركز، والدكتور محمد إمام نائبًا عن رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، والسادة أعضاء مجلس إدارة المركز.

 

أوضح الدكتور محمد محجوب رئيس الجامعة، ورئيس مجلس إدارة المركز، أن المركز يستهدف ضمن خطة الجامعة_ النهوض بالحرف التراثية بالمحافظة، وتحويلها لصناعات مميزة، في إطار تنفيذ استراتيجية الدولة التي تهدف إلى دعم مثل هذه الفنون، وتشجيع الشباب على تعلم الحرف، وإقامة المشروعات في ذلك المجال مما يوفر فرص العمل، كما يحافظ على هوية المحافظة.

 

وافق المجلس على التعاون مع المجلس الدولي للمتاحف ” ICOM” في مجال تقديم الدورات التدريبية المشتركة في مجال حفظ التراث والحرف التقليدية، موافقة مبدئية استعدادًا لعقد بروتوكول تعاون في هذا الشأن.

 

كما وافق المجلس على طلب مدير المركز بشأن مخاطبة وزارة المالية وبيت الخبرة لتجديد اعتماد لائحة ” مركز تنمية الحرف التقليدية والصناعات المحلية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر” القديمة بعد تعديل مسماها من لائحة المركز بجامعة جنوب الوادي، إلى جامعة الأقصر.

 

ووافق المجلس على عقد ورش عمل تدريبية في فن النول اليدوي لطلاب كلية الآثار، وفتيات وسيدات قرى حياة كريمة، ضمن الأنشطة التدريبية للمركز بالتعاون مع مؤسسة آفاق للتدريب والتنمية الشاملة بالأقصر، كما تمت الموافقة على عقد بروتوكول تعاون بين المركز وجهاز تنمية المشروعات بالأقصر في مجالات دعم الحرف التراثية واليدوية.

ووجه رئيس الجامعة بتفعيل دور مركز الحرف التراثية من خلال تكثيف التعاون مع الجهات المعنية بما يسهم في خدمة أبناء المجتمع الأقصري، مقترحًا تنفيذ أطلس للمواقع الآثرية بعاصمة السياحة يكون دليلًا ومرشدًا فضلًا عن مساهمته في توثيق التراث الحضاري لمدينة الشمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى