قضايا وحوادث

اقتراحات بديلة لمواجهة قيام صاحب التوك توك بإزالة إستيكر الترقيم

اقتراحات بديلة لمواجهة قيام صاحب التوك توك بإزالة إستيكر الترقيم

فريد نجيب

منذ 19 عاما ظهر «التوك توك» فى مصر، وتحديدا فى عام 2005، وانتشر فى الشوارع كوسيلة مواصلات سريعة، خاصة فى القرى والأحياء الشعبية الضيقة، ثم انتشر بالمدينة عواصم المحافظات ولكن دون أى ترخيص له، وفى عام 2008 تم ترخيصه بنص المادة 7 من قانون المرور رقم 121، التى نصت على تعريف مركبة التوك توك وتحديد أماكن سيره ومنع تواجده على الطرق السريعة والمدن الرئيسية، وفى عام 2014 تم تعديل القانون لينص على مصادرة التوك توك فى حالة سيره دون ترخيص.

ومع انتشاره وتشغيله العشوائي بالمدن والطرق العامة والرئيسية أمام أعين رجال المرور مما ساهم في انتشار الفوضى بالسير عكس الاتجاه وفرض تعريفة مغالي فيها جدا تخطت ال 15 جنيها واحيانا يطالب ب 20 جنيها في مسافات ليست بعيدة وعند رفض الراكب ال 15 جنيها يقوم السائق بالتعدي على الراكب بالقول والفعل وقد وصل بنا الحال وجود أكثر من 80 ٪ من التكاتك من محافظات مجاورة مجهولة الهاوية يرتكبون الجرائم والهروب دون الوصول إليهم.

وفي مقابلة مع احد قائدي التكاتك من قرية تابعة لمركز دسوق أشار ان دخله اليوم من التوك توك يصل إلى 300 جنيها صافي خلال عمل 9 ساعات من العاشرة صباحا الي السابعة مساء داخل مدينة دسوق وعن المصروفات فيقول طبيعة التوك توك تختلف عن أى وسيلة نقل أخرى لأن مصاريفه قليلة وصيانته بسيطة. وعن التقنين والترقيم والتكويد لتقنين تشغيله وفق قرار اللواء جمال نورالدين محافظ كفر الشيخ ترقيم وتكويد وتحديد تعريفة موحدة قال من الصعب تنفيذه والدليل قيام أصحاب التكاتك بإزالة الاستيكر الذي يحمل الترقيم والأجرة الموحدة ومن يوم تنفيذ قرار المحافظ لم أرى توك توك واحد عليه رقم ولا ال 5 جنيهات قيمة التعريفة الموحدة.

جريدة كلمة العرب تجولت في شوارع مدينة دسوق على مدار 3.ساعات دون مشاهدة توك توك واحد عليه الاستيكر لذا نطرح على رئاسة المدينة حلول تساهم في تنفيذ قرار محافظ كفر الشيخ بشأن تقنين التوك توك :—

* مدينة دسوق يوجد بها حي شمال وحي جنوب يتم تشكيل لجنه منهما مهامها كتابة بيانات التوك توك من ترقيم والاجرة الموحدة بمادة غير قابلة للازالة.

* اللجنة المسئولة عن حي شمال تقوم بترقيم التوك توك بأرقام زوجية. واللجنة المسئولية عن حي جنوب تقوم بترقم التوك توك بأرقام فردية مع إعداد قاعدة بيانات تتضمن اسم صاحب التوك توك والرقم القومي وعنوانه وتليفونه وإثبات ملكيته للتوك توك.

* نساند رئاسة مركز ومدينة دسوق في مصادرة التوك توك الوافد من محافظات مجاورة للعمل داخل المدينة وتوقع غرامة مالية على صاحبه للافراج عنه وتتضاعف في حالة المصادرة مرة أخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى