المقالات
أخر الأخبار

* عرضين جديدين لمتحور كورونا الجديد “jn.1 *

 

متابعه/غادة إبراهيم
لاتزال كلمة ” كورونا” تؤرق العالم كله، أفرادا وحكومات وَدولا، منذ بداية المرض قبل سنوات قليلة وحتى يومنا هذا، ختصة بعد ظهور متحولات جديدة وكأن هذا المرض قد أخذ عهداً بألا يفارق كوكب الأرض، وفي هذا المقال عزيزي القاريء سنلقي بعض الضوء على متحور كورونا الجديد المسمى “jn. 1” وأعراضه ،،،

* ماذا تعرف عن متحور كورونا الجديد jn. 1 *
بدات أعراض المتحور الجديد من فيروس كورونا jn. 1 في الظهور منذ عدة اشهر، وقامت منظمة الصحة العالمية بإصدار بيان حول سرعة انتشار هذا المتحور الجديد، وأوضحت من خلاله أنه متحور ناتج عن السلالة الأم للفيروس BA.2.86، وهذا ما أثار الخوف والفزع من احتمالية تكرار تجربة كورونا السابقة،،
وطبقا لما نشره موقع “hindustantimes”، واوضح فيه أعراض المتحور الجديد، وذكر أنه تم اكتشاف متحور فيروس كورونا الجديد JN.1، والذي نتج عنه ارتفاع كبير في الحالات في الولايات المتحدة منذ شهر سبتمبر الماضي في عام 2023.

* اعراض المتحور الجديد *
وتشمل أعراض المتحور الجديد عدة شكاوى مثل :
* الحمى.
* السعال.
* سيلان الأنف.
* التهاب الحلق .
* التعب والآلام في الجسم.
وأضاف البيان إلي أن هذه الأعراض لا يمكن تمييزها عن الأمراض الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الأنفلونزا، فإذا كان المريض يعاني من هذه الأعراض بدرجة خفيفة، فيكفي الرعاية المنزلية العادية، ولكن يجب الحذر إذا ظهر ضيق التنفس ضمن الأعراض.

* ظهور عرضين جديدين لمتحور كورونا jn. 1 *
وقد كشف مكتب الإحصاءات الوطنية فى بريطانيا عن عرضين جديدين لمتحور كورونا الجديد “jn.1″، وذلك حسبما ذكره تقرير تم نشره فى موقع “timesofindia” .
وذكر التقرير أن عرضي متحور فيروس كورونا الجديد “JN.1” هما :
* القلق ومشاكل فى النوم،، *الأعراض المعتادة للفيروس المعروفة سابقًا،،
كما أضاف التقرير أن جائحة كورونا قد ارتبطت بزيادة مستويات القلق والتوتر، وهذا أدى إلى زيادة اضطرابات النوم، ويمكن أن يؤدى هذا التوتر والقلق الزائد إلى الأرق، ما يزيد من صعوبة النوم أو الاستمرار فيه، بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت ان الفيروس نفسه يؤدي إلى مشاكل فى الجهاز التنفسى أو عدم الراحة أو الحمى، ما يؤثر بشكل أكبر على جودة النوم واستمراره.
ومعروف ان النوم الكافى يعتبر أمرا بالغ الأهمية لكفاءة نظام المناعة، لذا فإن معالجة الأرق المرتبط بمتحور فيروس كورونا الجديد أمر ضرورى للصحة العامة خاصة خلال هذه الأوقات الصعبة.
وحسب تصريحات الدكتور “توماس روسو” ، أستاذ ورئيس قسم الأمراض المعدية في جامعة بوفالو في نيويورك، بأن المتحور الجديد لفيروس كورونا مخادع، حيث تم اكتشاف أن JN.1 لديه طفرة في تركيبة البروتين الشوكي والذي يجعله أكثر مناعة، ومراوغة من فيروس كورونا القديم ويجعله أيضا اكثر عدوى وانتشارا،،
وجدير بالذكر أنه في يوم 19 ديسمبر 2023, قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف متحَر كورونا JN.1 باعتباره متحورا محل اهتمام، وتم تتبعه كجزء من BA.2.86، الفيروس الأم .

* نصائح للوقاية من المتحور الحديد *
وهناك الكثير من النصائح الصحية للوقاية، والتي تجعلك بمأمن من الإصابة بمتحور كورونا الجديد “JN.1” وهى :

* نظافة اليدين باستمرار عن طريق غسلهما بالماء والصابون.

* ارتدِاء الأقنعة خاصة في الأماكن المزدحمة.

* المحافظة على التباعد الجسدي.

* تجنب لمس الوجه، وخاصة العينين والأنف والفم.

* تطهير وتعقيم الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر.

* الاهتمام بالنظافة التنفسية الجيدة، عن طريق تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.

* البقاء بالمنزل عند الشعور بالأعراض السابقة وعدم الخروج او الاختلاط بالناس.

وختاما عزيزي القاريء استعرضنا معا بعض المعلومات الخاصة بمتحور كورونا الجديد JN.1، وأعراضه وطرق الوقاية منه، وعرفنا انه كيف بطرق صحية بسيطة وبالنظافة الشخصية المستمرة يمكن تجنب الإصابة به بفضل الله، ودمتم سالمين،،،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى