أخبار محافظات

جامعة الأقصر تنظم ندوة توعوية عن تأثير التغيرات المناخية على الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

 

الاقصر — حماده النجار السليمى

نظمت جامعة الأقصر اليوم الثلاثاء، ندوة توعوية بشأن تأثير التغيرات المناخية على الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، بحضور الدكتور حمدي حسين رئيس جامعة الأقصر، والسفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر، والسيد محمد حسان مدير مكتبة مصر العامة، والسادة عمداء الكليات والطلاب.

استعرضت السفيرة نائلة جبر، مخاطر الهجرة غير الشرعية والجهود التي تبذلها الدولة في هذا الشأن، موجهة شباب الجامعة نحو استثمار مهاراتهم وتطويرها في مجال الاختصاص خلال فترة الدراسة حتى يكون الطالب مهيئًا لسوق العمل، كإحدى وسائل تقليص التوجه نحو الهجرة غير الشرعية.

وأشارت رئيس لجنة مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر إلى أن تغير المناخ يؤثر على أوضاع السكان واستقرارهم اقتصاديًا واجتماعيًا، وبالتالي قد يدفعهم ذلك إلى الهجرة والتي في الغالب تكون غير شرعية، وهو مانسعى لتوعية الشباب به، حتى يمكنهم تدارك النتائج المترتبة على ذلك بشكل استباقي.

فيما أشاد الدكتور حمدي محمد حسين رئيس الجامعة، بجهود الدولة المصرية في مكافحة الهجرة غير الشرعية بشتى صورها، للحفاظ على كرامة المواطن وتوفير الحماية القانونية له.
وأوضح حسين أن الأقصر كمدينة سياحية تسعى حاليًا للتوجه نحو الصناعة، لاستيعاب أعداد الشباب في تحقيق فرص عمل لهم، مشيرًا إلى أنه يمكن التوجه نحو برامج التبادل الثقافي والمعرفي مع الدول الأخرى كهجرة مشروعة، خاصة أن المهاجر غير الشرعي يتم استغلاله ماديا ونفسيا.
وأوصى رئيس الجامعة طلاب وطالبات جامعة الأقصر باستغلال مواهبهم وتنميتها في سبيل توفير مصدر دخل لهم وإيجاد فرص عمل ملائمة، تغنيهم عن التوجه لصور الهجرة غير الشرعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى