أخبار محافظات

شريف عارف وشارع نوبار بمكتبة الإسكندرية

شريف عارف وشارع نوبار بمكتبة الإسكندرية

بقلم م : حنان الاسيوطى 

استقبلت مكتبة الإسكندرية الكاتب الصحفى والروائي الكبير شريف عارف ، لمناقشة روايته الجديده “شارع نوبار”

من خلال الندوه التى أقيمت بالدورة السابعة عشر للمعرض الدولى للكتاب بمكتبة الإسكندرية ، و قد أدار الندوة الدكتور عبدالوهاب شاكر، بعنوان شارع نوبار بين الرواية والتاريخ .

وقد أفاد عارف بانها ستكون بداية لمشروع كبير من الأدب الوثائقي .

و إن هناك أحداثا تاريخية تحتاج إلى إعادة فتح ملفاتها حتى وإن كان في شكل أعمال أدبية تجمع بين الواقع والخيال.

 

وأضاف الكاتب شريف عارف أن روايته الأولى «شارع نوبار» تدور أحداثها خلال سنوات ثورة 1919 داخل هيكل التنظيم السرى للثورة، الذى يمثل لغزاً حتى اليوم، وتكشف عن زوايا جديدة لهذا الحدث التاريخى المهم فى تاريخ مصر.

 

وأوضح أن رواية (شارع نوبار ) كان لها طابع فنى خاص، حيث تضمنت مجموعة من الوثائق النادرة ومنشورات الثورة الأصلية المطبوعة فى حينها، فى إطار لوحة كاملة من الكتابة الوصفية للمجتمع وعاداته وتقاليده وأطيافه السياسية والدينية المؤثرة فى تلك الحقبة، قبل أربعة أعوام مضت أهديت الأديب الكبير د. محمد المخزنجى كتابى الوثائقى (الإخوان فى ملفات البوليس السياسى) ، من تقديم الكاتب الكبير وحيد حامد، وفى لقاء آخر معه بعد مرور أسبوع تقريباً، فوجئت به ينصحنى بأن اتجه إلى كتابة الرواية التاريخية أو ما يعرفه البعض بالأدب «الوثائقى» قائلاً: «العالم يتجه الآن إلى الرواية الوثائقية»، شكرته على مجاملته، وبقيت النصيحة حائرة، وحيرتنى معها.

 

وأضاف شريف عارف انه : (بعد عامين تقريباً جاءتنى مقدمات الفكرة لتقتحم حياتى بلا استئذان، يوماً بعد يوم، تحول الاقتحام إلى مطاردة بإلحاح، لم أستطع الإفلات منها بعد عدة محاولات، وأخيراً استسلمت لها بلا مقاومة، وبدأت جمع المعلومات، ثم الكتابة).

 

وأكد أن رواية (شارع نوبار) ستحدث جدلاً كبيراً فى قضايا عليها خلاف تاريخى، وستحاول فك رموز الغموض الذى يحيط بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى