Uncategorized

الناس كلها بقت فتوات اومال مين هينضرب

 

كتبت/غادة إبراهيم

الفتوة بالمعني العامي تعتبر البلطجي اما من مفهومها الاصلي فإنها تعبى عن الكرامه ونجده الضعيف والدفاع عن المظلوم .وكان الخليفه التاصر في العصر العباسي الثاني الذي اشتهر باهتمامه بالفتوات وجعل نفسه كبير الفتوات .وجعل ليها نظام وخصص لها ملابس لا يرتديها الا الفتوي. وفي عصر المماليك اصبح الفتوي لهم فريقا من المقاتلين ويتولون حمايه التجار والاموال والناس في الشوارع وكانوا يأخذون مقابل الدفاع عن البشر.وفي نهايه بعض العصور تم تشكيل عصابات تقوم بالنهب في البيوت والاسواق.ومن هنا بدء القنوات بتجميع فرق ومجموعات للدفاع عن مناطقهم واحيائهم وكان دورهم انارة المصابيح والتفتيش واغلاق البوبات .واصبح لكل حي فتوة له يحميهم بمقابل. اثناء الحمله الفرنسيه تم هدم البوابات .
الفتوات كانت جزء من تاريخ مصر والسينما المصريه اظهرت الفتوات وكان اشهرهم العملاق فريد شوقي كما كتب كثير من الادباء عن الفتوات منهم الاديب نجيب محفوظ في ملحمه الحرافيش. كما كتب الاستاذ سيد صديق عبد الفتاح كتاب واطلق عليه تاريخ فتوات مصر.كتب فيه عن عصر البلطجه لمجموعه من الفتوات فرصت نفوءهم واقاموا ديكتاريةريه للفتوات وذكر ابو طاجن من أشهر الفتوات في حي الناصريه واحمد منصور ومرجان السقا .
وارتبط بعدها اسم الفتوه باعمال البلطجه.فبدءوا بفرد النفوذ والبلطجه للحمايه بمقابل .
أشهر عبارة في تاريخ السينما المصريه عن البلطجه كانت للمبدع توفيق الدقن في فيلمه الشيطان يعظ قال جملته المشهورة
هو جري ايه للدنيا الناس كلها بقا فتوات اومال مين هينضرب
السينما المصريه بدات تظهر شخصيه الفتوه في خمسينات القرن الماضي بأفلام الحرافيش وفتوات بولاق والخرافيش والشيطان يعظ وفتوه الناس الغلابه وفتوات درب العسال
كل تلك الافلام تناولت الفتوه بشكل سطحي للحصول علي الربح .اما فيلم الفنان نور الشريف الذي كانت نهايته ماسويه في فيلم فتوات بولاق
وهنا نفرق بين البلطجي والفتوه حيث ان الفتوه يحمل صفات النبل والشهامه اما البلطجي نقيض للفتوه في صفاته وعند التحدث عن اسلحه الفتوه وهي النبوت وقوته الجسمانية والكل يتذكر جمله عاشور الناجي اسم الله عليه وجمله الفنان محمود ياسين الشهيره ان الحق مات والعدل مات لما مات عاشور الناجي وقال ياما هد بالعدل من الاغنياء واعطي الفقراء
وانهي كلماته بالتحذير للحارة بقوله
يل وياكم من اللي هتعيشوا فيه يا حرافيش حارتنا.وعند ظهور الفتوه كانت الشرطه في غياب واضح وقتها
وليست مصر فقط من ظهرت بها ظاهرة الفتوة بل في الشام وسمي أباضاي اي الفتوه
الفتوه لم تقاصر علي علي الرجال فقط بل زاحمت النساء علي اللقب
المرآه لها دور ايجابي وسلبي فهي تدفع الفتوة كدور الفنانة سهير رمزي وصفيه العمري ونبيله عبيد في فيلم الجوعوالشيطان يعظ والحرافيش والمطارد
عزيزة الفحلة وعفيفى القرد من أشهر الفتوات فى أحياء القاهرة

الفتوات كانوا جزءا من تاريخ مصر الحديث، خاصة التاريخ الشعبى فى مدينة القاهرة ، أشهر فتوات أحياء القاهرة.
فكان فى حى “الناصرية” ثلاثة يتنازعون الحكم ويتقاسمون المجد، ينازعون بعضهم بعضا، وهم “أبوطاجن، وأحمد منصور، وحسن الأسود”.
وتعتبر عزيزه الفحلي من أشهرالفتوات في مصر
انتهي عصر الفتونه الان .وأصبحت الشرطه هي الجهه الوحيدة التي تحافظ علي الشوارع والتي لا تسمح للبلطجي بفرص سيطرته
ولكن هل تعتقد انه انتهي عصر البلطجه .لا فالبلطجه انواع لا حصر لها بلطجي لفكر خاطئ بلطجي سطوه بلطجي عمل بلطجي طريق بلطجي قله اخلاق .بلطجي تعليم بلطجي كل شخص جواه بلطجي منتظر الفتوة من العلم والاخلاق والقيم والدين لتوعيته .
عادل ادهم فريد شوقي محمود المليجي ذكي رستم توفيق الدقن من اكبر عمالقه الفن لتجسيد الفتوة في السينما المصريه وعلي الحقيقه هم من اطيب الشخصيات التي تتمني ان تكن مثلها .
لنكن فتوات الاخلاق والقيم وبنشرهم لن يظهر بلطجي الحياه مرة اخري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى