أخبار مصر

وماذا بعد؟

دعاء موسى
مرض السكري النوع الأول ويعرف أيضًا باسم السكّري المعتمد على الإنسولين، هو نمط من أنماط السكري ناتج عن تدمير مناعي ذاتي لخلايا بيتا المنتجة للإنسولين في البنكرياس. نقص الإنسولين الناتج عن ذلك يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والبول. معروف تقليدياً بسكري الأطفال لأن معظم المصابون به من الأطفال.
مضاعفات سكرى النوع الأول
من المهم معرفة كيفية التحكم في مرض السكري من النوع الأول، حيث أنه إذا لم يتم التحكم فيه، فقد يؤدي ذلك إلى عدد من المضاعفات الخطيرة والمهددة للحياة.
• أمراض القلب والأوعية الدموية
إن الإصابة بمرض السكري بدون علاجه قد يعرضك لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك الأزمة القلبية وأمراض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم وتضييق الشرايين، فضلاً عن السكتة الدماغية.
• مشاكل البصر
الأضرار التي تلحق بالعين هي مضاعفات شائعة وخطيرة للغاية من مرض السكري النوع الأول، وإذا لم يتم السيطرة عليه، فإن مرض السكري من النوع الأول يمكن أن يتسبب في تلف الأوعية الدموية للشبكية، مما قد يؤدي إلى العمى، لذا تأكد من إجراء فحوصات منتظمة مع أخصائي العيون.
• تلف الأعصاب
تلف الأعصاب هو أحد المضاعفات الشائعة الأخرى لمرض السكري، تلف الأعصاب يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعور في الأطراف، لذا لن تشعر بأى جروح فى قدميك وإذا لم يتم علاجها، فقد تؤدي إلى بتر الأطراف، لذلك من المهم أن تفحص قدميك بانتظام إذا كنت تعاني من تلف الأعصاب.
وافضل طريقة للتحكم بالسكري هو استخدام البنكرياس الصناعي او مضخة الانسولين وقد تحدثنا عنها في مقالات سابقة وفي مارس ٢٠٢١ تمت الموافقة على ادراج المضخة ضمن نظام التأمين الصحي للأطفال كذلك تم الوعد بادراج جهاز قياس السكر بدون وخز ضمن منظومة التأمين الصحي ليتفاجأ أولياء الأمور عند توجههم للتأمين الصحي لطلب المضخة برفض الأطباء الموافقة على الطلبات قائلين ليس لدينا تعليمات او لا نعرف شيئ عن هذا الأمر.
لصالح من يرفض الأطباء متابعة الحالات وكتابة التقارير لمنح الأطفال فرصة افضل لحياة كريمة بدون ألم بدون مضاعفات.
مازالت حملة أطفال السكر تستغيث مستمرة حتى يحصل أطفالنا على حقهم الكامل في مضخة الانسولين بدون تعنت من الأطباء واستشاريين السكر في التأمين الصحي بجميع محافظات مصر.
مستغيثين بالاب سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي انقذ اطفالك من ألم الحقن والقياس ومضاعفات السكري.
المضخة حق لكل طفل جهاز قياس السكر بدون وخز حق لكل طفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى