Uncategorized

مراحل تطوير نمو كلام الطفل

بقلم: مهرابيل سمير حنا 

أخصائي تربيه خاصة
تخصص أصطرابات تواصل وتخاطب

أن بداية النمو اللغوى للطفل ترتبط بعملية الفهم والتواصل التي يمارسها الطفل مع الأخرين قبل ممارسة الكلام .
-لذلك سوف نوضح مراحل النمو اللغوى لدى الطفل خلال الأعوام الخمسه الأولي من عمره:-
*المرحله الأولي : تكون من ٤-٦ أسابيع :-
– يصدر الطفل أصواتآ غير مقصوده نتيجه لتحريك الطفل لفمه ،وغالبآ تكون الأصوات خلال هذه المرحله في صورة بكاء مختلط بعملية التنفس ،و يأنس بصوت أمه ،ويشعر بالفزع من الأصوات المرتفعه .
*المرحلة الثانية : من ٦ أسابيع – ٤ شهور:-
– يبدأ الطفل في التعبير عن سعادته بالمناغاه والضحك بصوت مرتفع وعن غضبه بالصراخ الشديد كما يميل إلي تكرار أصوات معينه مثل أغ وهي بمثابة تسلية للطفل ويتوقف عنها عندما يسمع صوت أخر.
* المرحلة الثالثة : من ٤ شهور – ٧ شهور :-
– تزيد قدره الطفل علي إصدار مقاطع صوتيه تقترب من الكلام العادى ولكن لا تعبر عن كلام حقيقي و يصدر أصواتآ لجذب أنتباه الأخرين ويستطيع تميز الوجوه وينتبه عند سماع أسمه.
* المرحلة الرابعة :من ٧ شهور – ١٠ شهور :-
– هنا يصدر الطفل مقاطع الصوتيه مع حركه الرأس بحثآ عن مستمع و حركه يده كي يعطيه لعبة ما ،ويفهم كلمات بسيطه جدآ .
*المرحله الخامسة : من ١١شهر – ١٣ شهر :-
– هنا يبدأ الطفل في إطالة المقاطع الصوتيه كمحاولة منه لنطق كلمات كاملة وتكون مرتبطة بحالته الأنفعالية ويفهم كلام الطفل من خلال الموقف ويحاول الطفل تقليد الأصوات التي يسمعها إلا إنه لاينطق غير الأصوات السهلة .
*المرحلة السادسة : من ١٣ شهرآ – ١٨ شهرآ :-
– يستطيع الطفل فهم كثير من الكلمات و تزداد تدريجيآ وعندما يصل ١٨ شهر بصل عدد الكلمات التي يعرفها حوالي ٥٠ كلمة ويستطيع الطفل هنا تنفيذ الأوامر ، و الإشارة إلي الأشياء وأحضارها ويحاول الطفل أستخدام جمله من كلمتين.
* المرحلة السابعة : من ١٨شهر – ٢٤ شهر :-
– ينشغل الطفل في هذه المرحلة بالحركة وأكتشاف ما حولة و تقل الكلمات الغير مفهومه وتزيد عدد الكلمات التي يمارسها لتتعدى المائه وتقترب من الثلثمائة كلمه في نهاية العامين وبداية العام الثالث ، ويستطيع الطفل الإشارة إلي الأشياء بأسمائها أو الصور التي تعبر عنها وأيضآ يتبع الأوامر ، و يستخدم جمله من ثلاث كلمات مع حذف أدوات التعريف وحروف الجر.
* المرحلة الثامنة : ٢٤ شهر- ٣٦ شهر :-
– يتطور نموه العقلي فيلعب بالمكعبات والمزاوجه بين الشئ وصورته ويمارس جمله من ثلاث كلمات مع مراعاة القواعد اللغوية مثل زمن الفعل وعند ٢٨ شهر يبدأ في توجيه الأسئلة التي تبدأ لماذا /ليه؟.
– ويصل الطفل ٣٠شهرا وحصيلتة اللغوية تقرب إلي ٥٠٠ كلمه ويبدأ في أستخدام حروف الجر وفي نهاية السنه الثالثه يعرف ١٠٠٠ كلمه ويبدع في أستخدام كلمات غير مناسبه لعمرة وتشيع أخطاء النطق .
* المرحلة التاسعه : من ٣٦ شهرآ – ٤٨ شهرآ :-
– تزيد عدد الكلمات التي يعرفها الطفل عن ١٥٠٠ كلمه ويستطيع تغير نغمة صوته لتوضيح معني كلامة.
– ويستطيع الإجابة علي تساؤلات الأخرين وإعادة جملة من ثلاث كلمات وإعادة ثلاث أرقام و يختار الكلام المناسب للمواقف ويستخدام الضمائر والصفات ،ويصعب عليه نطق بعض الحروف.
* المرحلة العاشرة : من ٤ إلي ٥ سنوات :-
– يستطيع فهم معظم كلام الكبار وأتباع الأوامر وتنفيذ أتنين منها علي الأقل بصورة متتابعة .
– و يستطيع الطفل إعادة جمله مكونة من خمس أو ست كلمات وتصل حصيلتة اللغوية إلي أكثر من ٢٠٠٠ كلمه ويصبح مؤهلآ لتلقي التعليم المقصود ويحفظ الأناشيد والقصص بشرط تكون كلماتها بسيطة.
_وإلي اللقاء في مقال أخر

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى