Uncategorized

صندوق الخير

صندوق الخير

بقلم الأستاذة شيرين كرم المحامية

بادئ ذى بدء سوف نتحدث اليوم عن صندوق الخير ومشروع صندوق الوقف الخيرى المقدم للبرلمان يعد العمل الخيرى فى الإسلام من أهم الأعمال التى ترفع شأن المسلم فى حياته وبعد مماته وهو أحد عناصر الفوز والفلاح والزاد الحقيقى الذى ينفع الإنسان فى دنياه واخرته عملا لقوله تعالى { وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا واستغفروا الله إن الله غفور رحيم }

فى هذا المقال سوف نستعرض على حضراتكم ماهو الوقف الخيرى وماهو مشروع صندوق الوقف الخيرى المقدم للبرلمان والمجلس المختص به و أهداف المشروع.

*اولا : تعريف الوقف الخيرى*

الوقف الخيرى هو باب من أبواب الخير وقربة عظيمة إلى الله عز وجل
و دلت عليها الآيات والأحاديث النبوية وهو شكل من أشكال الصدقة الجارية التى يؤجر عليها العبد فى حياته وبعد مماته وهو مايخصص من عقارات وأموال لوجوه البر المتنوعة من رعايه صحية وثقافية وتعليمية واجتماعية وامنيه وغيرها.

*ثانيا : مشروع قانون صندوق الوقف الخيرى*

يقضى مشروع القانون بأن ينشأ صندوق يسمى صندوق الوقف الخيرى تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء ويكون مقره مدينه القاهرة وله أن ينشئ فروعا اخرى فى جميع أنحاء الجمهورية والا تتقيد اللوائح والقرارات التى يصدرها مجلس إدارة الصندوق فى المسائل المالية والإدارية والفنية بالقواعد الحكوميه وأن يكون للصندوق موازنة مستقلة وحساب برقم واحد واعفاء أمواله وعوائدة من جميع الضرائب والرسوم المفروشه حاليا والتى تفرض مستقبلا واعطى ميزة للمتبرعين للصندوق بإعفائهم بقدر قيمة تبرعاتهم من وعائهم الضريبى.

تشير فلسفة مشروع القانون إلى أن المشرع الدستورى اولى اهتماما كبيرا بتشجيع نظام الوقف الخيرى والعناية الخاصة بأمواله كما جاء بنص المادة (٩٠) من الدستور على أن تلتزم الدوله بتشجيع نظام الوقف الخيرى لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية والثقافية والصحية والاجتماعية وغيرها وتضمن استقلاله وتدار شئونة وفقا لشروط الواقف .

ويتمتع الصندوق بكل الحوافز والمزايا المقررة بالقوانين واللوائح واغفر أمواله وعوائدة من جميع انواع الضرائب والرسوم ولا تسرى على الصندوق أحكام قانون ضريبه الدمغة ورسم تنميه موارد الدوله كما لا يخضع لأى نوع من الرسوم والضرائب وتخصم التبرعات الموجهة إلى الصندوق من الوعاء الضريبى للمتبرعين طبقا للنسبة المحددة قانوناً.

ومن اجل الهدف ذاته جأت الفكرة بإنشاء صندوق الوقف الخيرى بضم كافه الفوائض لحسابات الانشطه المتعددة الخاصة بأموال الوقف لتكون جميعا تحت مظلة واحدة وعلية قد تم إعداد مشروع هذا القانون.

*ثالثاً: المجلس المختص بشئون صندوق الوقف الخيرى*

مجلس إدارة الصندوق هو السلطة المسئوليه عن إدارة شئونه ويباشر اختصاصاته على النحو الذى يحقق أهداف الصندوق واغراض

ويختص المجلس بالآتى:

١- رسم السياسة العامه لإدارة واستثمار أموال الصندوق على الأسس المالية والاقتصادية السليمة لتحقيق أعلى عائد ممكن.

٢- وضع الهيكل التنظيمى والادارى للصندوق

٣- وضع اللوائح الداخلية للصندوق وشؤونة الماليه والإدارية دون التقيد بالقواعد الحكوميه

٤- الموافقة على مشروع الموازنة والحساب الختامي

٥- النظر فى التقارير الدورية التى تقدم عن سير العمل فى الصندوق ومكزة المالى واتخاذ مايراة بشأنها

٦- النظر فى كل مايرى رئيس المجلس أو نائبة عرضة من المسائل التى تتعلق بنشاط الصندوق

٧- إتخاذ ما يراه المجلس مناسبا من قرارات لتحقيق أهداف الصندوق واغراضة.

*رابعا : اهداف مشروع صندوق الوقف الخيرى*

يهدف مشروع إنشاء صندوق الوقف الخيرى لتحقيق التشجيع على أعمال الوقف الخيرى والتبرعات والتى من شأنها المساهمة بشكل فعال فى المشروعات التنموية ونشر الإسلام ومعلومه أجهزة الدوله فى إقامة مشروعات خدمية وتنموية والمساهمة فى تطوير العشوائيات والذى وافق علية مجلس النواب نهائيا.

وفى ختام الموضوع ومما سبق يتضح لنا أهمية صندوق الوقف الخيرى فهو استثمار خيرى عظيم وذلك لما فى من اعمال خير و قربة إلى الله عز وجل وايضا للبحث فيه على أفضل السبل لاستثمار أموال الوقف وتنميتها ومضاعفة الاستفادة من خيراتها استنادا إلى الأسس الماليه والاقتصادية اللازمه فى هذا المضمار. ونحن نشيد بدور المشرع المصرى والدوله بتقديم هذا المشروع الجليل ونتمنى المزيد والتقدم والخير لمصرنا الحبيبة دائما. مراجعة الاستاذ محمد الحاني نائب رئيس القسم القانوني اشراف رئاسة القسم المستشار هشام شبيطه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى