لقاء مفتوح مع الكاتب والشاعر والسينارست الكبير مدحت العدل،. وسط حضور جماهيري كبير الإسكندرية /
![](https://i0.wp.com/kalemtalarab.com/wp-content/uploads/2025/01/FB_IMG_1737718718798.jpg?resize=780%2C470&ssl=1)
لقاء مفتوح مع الكاتب والشاعر والسينارست الكبير مدحت العدل،. وسط حضور جماهيري كبير الإسكندرية
متابعة/ فريال مؤمن
وسط حضور جماهيري كبير نظم مركز الحريه للابداع بالاسكندرية مساء اليوم الخميس لقاء مفتوحاً مع الكاتب والشاعر الكبير مدحت العدل بحضور الاديب عادل حراز ومن تقديم الاستاذ وليد عدنان تحدث فيه عن اعماله الفنيه والادبيه وتجاربه العديده في التلفزيون والمسرح والتأليف الموسيقي وكذلك الحديث عن اخر اعماله واحدث اصدراته الادبيه ديوان انسان عادي عن الناس ومشاعرهم وأحلامهم البسيطة وأوهامهم وحواديتهم ومصر والمصريين ويتناول الديوان تفاصيل حياتيه كثيره في حياه مدحت العدل . ويشمل الديوان ٣٢ قصيده يقدمها لنا الديوان في ١٣٦ صفحه .
قال الكاتب والسيناريست مدحت العدل إنه من مواليد مدينة المنصورة في مصر، وهي مدينة كوزموبوليتانية، ثم انتقل إلى حي شبرا بالقاهرة، وهو حي كوزموبوليتاني أيضا، وهذا ما زرع فيه ثقافة تقبل الآخر وحب كل الناس وكل الأديان. أن ثقافة تقبل الآخر التي غرست فيه ترجمها إلى واقع،
انا طبيب مثل أطباء آخرين، عملت 11 عاماً فى هذه المهنة، أرتدى البالطو الأبيض وأكشف على المرضى وأصف لهم الدواء، ثم درست ماجستير فى طب الأطفال، وكنت أستعد للدكتوراه، لكن فجأة وجدت نفسى على «تراك»، آخر مختلف تماما.
وعن معيار نجاح الأفلام والمسرحيات يرى العدل أن هناك عوامل كثيرة لا بد من توفرها لإنجاح أي عمل ومن أهمها إجادة العمل وحب صناعته له، إلى جانب معرفة ماذا يريد الجمهور في هذه الفترة، وماذا تحتاج السينما والمنصات، ومن خلال عمل تقصٍّ وبحث للوضع توجد الفكرة التي لا بد أن يهتم بها طاقم العمل لحد الهوس لإيصالها بصدق للجمهور.
بدأت هواية الشعر لدى مدحت العدل في المرحلة الإعدادية، وشهدت السنة الأولى له في كلية الطب بداية انطلاقته الفنية عندما كتب أغنية «جات من الغريب ولا جاتش منك» التي غناها المطرب محمد الحلو وحققت نجاحاً كبيرا، وبعدها سجل دخول بداية عصر جديد في الأغاني بظهور الفنان عمرو دياب الذي كتب له العدل الكثير من أغانيه منها «راجعين – كان عندك حق – ورصيف نمرة خمسة…». ومن خلال عمرو دياب كتب مدحت العدل أول فيلم له «آيس كريم في جليم».
ورغم نجاح العدل في كتابة الكثير من الأفلام السينمائية والمسلسلات المهمة، فإنه يقول إن أكثر ما يستمتع بكتابته هو الشعر أو كلمات الأغاني. والتي جمعها العدل في ثلاثة دواوين وهي رصيف نمرة خمسة، وشبرا مصر وفوضى المشاعر.