اخبار عاجلة

6 مسارات نقل بديلة لمشروع مترو أبوقير بالإسكندرية.. تنطلق من سيدى جابر وفيكتور والموقف الجديد مرورا بطريق الحرية والملاحة والإصلاح.

6 مسارات نقل بديلة لمشروع مترو أبوقير بالإسكندرية.. تنطلق من سيدى جابر وفيكتور والموقف الجديد مرورا بطريق الحرية والملاحة والإصلاح..

متابعة / سامية ربيع

أعلنت محافظة الإسكندرية، عن توافر وسائل نقل بديلة، وذلك أثناء تنفيذ مشروع “مترو أبو قير”، وذلك فى مسارات بديلة للركاب بعد توقف خط قطار أبو قير الحالى، بسبب بدء أعمال تنفيذ المشروع.

ونستعرض فى السطور التالية، أماكن تواجد السيارات والمسارات فى المحطات المتوقفة حتى الآن:

مسار رقم 1:

من محطة سيدى جابر حتى محطة أبو قير، باستخدام الأتوبيس العام أو المينى باص، ويتجه فى طريق الحرية مرورا بفكتوريا والمندرة وطريق الاصلاح وصولا إلى منطقو أبو قير، والعكس فى طريق العودة.

 

مسار رقم 2:

اتجاه هذا المسار ينطلق من محطة سيدى جابر وحتى محطة أبو قير، مرورا بشارع الجلاء والساعة ودوران السيوف وطريق الملاحة، ثم طريق الاصلاح وصولا لمنطقة أبو قير والعكس فى طريق العودة.

مسار رقم 3:

يبدأ من الموقف الجديد وسط الإسكندرية، مرورا بطريق قناة السويس ثم طريق الحرية، فيكتوريا، المندرة، الاصلاح، وصولا إلى منطقة أبو قير والعكس فى طريق العودة.

 

مسار رقم 4:

ينطلق من سيدى بشر السكة الحديد، ليمر بشارع الملك حفنى، طريق جمال عبد الناصر، المندرة، المنتزة، المعمورة، أبو قير والعكس فى طريق العودة.

 

مسار رقم 5:

ينطلق من المندرة، مرورا بطريق بالمنتزةو الاصلاح، طريق رشيد، وصولا إلى منطقة الطابية، والعكس فى طريق العودة.
مسار رقم 6:

ينطلق من فكتوريا، مرورا بطريق الملك حفنى، محمد نجيب، المندرة، الاصلاح، طريق رشيد، وصولا إلى الطابية، والعكس فى طريق العودة.

 

ومنذ بداية العام الجارى، شهدت الإسكندرية تنفيذ مشروع مترو ” أبو قير “، حيث تم إيقاف تشغيل المسار فى القطاع من( محطة مصر وحتى محطة سيدى جابر ) فى بداية شهر يناير، وتم ايقاف المسار من (محطة أبوقير حتى محطة المنتزه) بداية من أول شهر فبراير، مع توفير وسائل نقل بديلة من خلال أتوبيسات الهيئة العامة للنقل العام بالإسكندرية، ويعمل مسار القطار حاليا من محطة المنتزة وحتى سيدى جابر فقط.

ويعد مشروع تطوير مترو أبوقير، حلم انتظره أهالى الإسكندرية منذ سنوات، ويعمل على نقل الإسكندرية نقلة حضارية.

وكشفت محافظة الإسكندرية، عن بعض النماذج التصميمة الخاصة بالمسار العلوى لمشروع مترو الإسكندرية، وشكل المحطات العلوية مع تفاصيل المشروع، حيث يتضمن المشروع 20 محطة علوية وسطحية.

وتبدأ المحطات السطحية من محطة مصر، وحتى سيدى جابر بطول 6.5 متر، وباقى المحطات علوية حتى محطة أبو قير.

وتضمن المشروع إضافة 5 محطات جديدة على مسار المترو، وهى ميامى، محمد نجيب، سبورتنج، كفر عبده، باب شرق، فيما تم إلغاء محطة الرمل الميرى.

ويهدف المشروع إلى زيادة سرعة القطار من 25 كم/ الساعة، إلى 100 كم/ الساعة، لتقليل زمن الرحلة من 50 دقيقة إلى 25 دقيقة، وتقليل زمن التقاطر من 15 دقيقة إلى 2.5 دقيقة.

ويعمل المشروع على زيادة الطاقة الإستيعابية للركاب من 2850 راكب / الساعة إلى 40 ألف / راكب فى الساعة.

يذكر أن هيئة السكة الحديد، قامت بإيقاف تشغيل خط قطار سكة حديد أبوقير الحالى فى بعض المحطات، وذلك للبدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مترو الإسكندرية (أبوقير / محطة مصر)، وسوف يتم إيقاف تشغيل القطار فى القطاع من (سيدى جابر حتى المنتزه).بداية من 1/3/2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى