سياحة

نهر الجنه.  نهر النيل الخالد

نهر الجنه.

 نهر النيل الخالد.

حلمي القصاص

نهر النيل هبه من الله الي المصريين منذ الالاف السنين ويعتبر هو الحياه وقد اقيمت علي جوانبه الحضاره المصريه القديمه شرقا اقيمت المعابد ودور العباده رمزا للحياه وغربا اقيمت المقابر الملكيه رمزا للموت ثم البعث من جديد.

وهذه الحضاره قد ابهرت العالم ومازالت. نهر النيل يعتبر من اطول انهار العالم ياتي من الجنوب الي الشمال ويتدفق في شمال شرق افريقيا بطول ٦٦٥٠ كم وينقسم الي فرعين فرع رشيد وفرع دمياط ويصب في البحر المتوسط. وسمي نهر النيل نسبه الي الكلمه اليونانيه نيلوس والترجمه الفرعونيه هي حابي. ونهر النيل له تاثير عظيم في الحضاره المصريه القديمه.

وان الاحاديث الوارده في اثبات ان نهر النيل ونهر الفرات من انهار الجنه وانهما يخرجان من سدره المنتهي يجريان الي الارض حيث شاءالله.

وان الفرعون او الحاكم عند توليه العرش يجب ان يكون له( مركب الشمس) ليبحر في النهر المقدس حيث يبحر الي الجنه.

ومسار نهر النيل يجتمع في السودان (الخرطوم) ويتكون من رافدين رائسييان وهما النيل الابيض من هضبه فكتوريا والنيل الازرق من اثيوبيا بحيره (تانا). ويعتبر لنهر النيل اهميه اقتصاديه عظيمه لحوض النيل. حيث التنوع الجغرافي الفريد بدأ من المرتفعات في الجنوب ويقل الارتفاع حتي يصل الي سهول واسعه كبيره اقصي الشمال مما يساعد علي جريان النهر تبعا لميل الارض.

ويعتبر نهر النيل من اهم مصادر المياه للزراعه في حوض النيل.

وفي مجال الصيد حيث توافر الاسماك النيليه في النهر. ويشتهر نهر النيل بوجود العديد من الأحياء المائيه واشهرها تمساح النيل الذي يتواجد في اغلب مسار نهر النيل. وبوجود هذا النهر العظيم ساعد علي قيام نوع هام من السياحه منبثق من السياحه الثقافيه وهي السياحه النيليه التي اصبحت من اهم وسائل الجذب السياحي واصبحت من اهم مصادر الدخل القومي والعمله الاجنبيه وساعد هذا النوع من السياحه علي زياده الاستثمار السياحي في انشاء العديد من الفنادق العائمه المميزه والفاخره للسياح وزياده فرص العمل المباشر والغير مباشر.

وايضا ساعدت علي زياده وتطوير وسائل النقل السياحي من طيران وقطارات واتوبيسات وسيارات وغيرها.

وايضا ساهمت في اقامه مدن سياحيه علي طول نهر النيل وزياده الانشطه التجاريه من محلات وانشطه الصناعات اليدويه والمحليه مما يساعد علي نمو المجتمع وزياده دخل الفرد.وتتوافر معها السياحه الترفيهيه من حفلات وتقديم انواع الفنون المصريه مثل الرقص الشرقي والتنوره وغيرها من الفنون الشعبيه التي تمثل الحياه الاجتماعيه والفنيه المصريه.

وترتبط السياحه النيليه بزياره الاماكن الاثريه المصريه القديمه من معابد ومقابر اثريه ومتاحف ومدن سياحيه من القاهره حتي اسوان.

ويتم التركيز علي هذه السياحه للزيارات من الاقصر مرورا بهويس اسنا ومعبد اسنا ثم معبد ادفو ثم معبد كوم امبو حتي اسوان لزياره معبد فيله والسد العالي ومعابد النوبه. وسنابع لاحقا نبذه كل كل مكان سياحي يقوم به السائح بزياراته ضمن برنامج السياحه النيليه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى