المقالات

أضطرابات الصوت

 

بقلم : مهرابيل سمير حنا
أخصائي تربيه خاصه
تخصص أضطرابات تواصل وتخاطب

أننا نهتم بالحكم علي الصوت وكثيرآ ما نسأل هل هذا الصوت الصادر طبيعي أم غير طبيعي ؟ ذلك لأن الصوت الصادر نتيجه لتحريك الهواء للوتران الصوتيان داخل الحنجرة هو يمثل المادة الخام التى تتكون منها أي لغه منطوقة للأنسان ووضوح هذا الصوت وصدورة بصورة طبيعية له أهمية كبيرة في جعل اللغه مفهومة أما أنعدام الصوت أو حدوث أي خلل فية يؤدى إلي مشاكل في الأتصال بالأخرين عن طريق اللغه المنطوقة.
_ و ترجع أهمية الصوت في إخراج الكلام بصوت طبيعي متميز بمراعاة الوقت المستغرق في قراءة جملة ، طول الفواصل ، والمرونة في تغير مقام الصوت وطبقته من حيث الأرتفاع والأنخفاض .
_ فالصوت الطبيعي يجب أن يكون متناسب مع جنس الفرد وعمرة الزمني ، و المكانة الأجتماعية للفرد ، و معبر أيضآ عن الحالة الأنفعالية أو المزاجية للفرد ،فالصوت السليم يجب أن يكون مرغوبآ ومريحآ للسامع خال من البحة ، والخشونة أو الغلظة ، والهمس .
_ أما الصوت المضطرب أو الغير طبيعي فهو مفتقر لمثل هذه الخصائص السابقة و يعبر عن خلل في أما طبقة الصوت أو شدتة أو نوعية الصوت ويشمل أيضآ أضطرابات رنين الصوت أى زيادة الأصوات الأنفية وهنا يحدث الخنف .
_ وبالتالي فأن أي أضطراب أو مرض يصيب الصوت يرجع إلي عدة أسباب :-
* أسباب عضوية :- مثل العيوب الخلقية في الحنجرة/ أصابات الحنجره الناتجه عن الحوادث أو الأمراض/ شلل الأحبال الصوتية /تكون عقد علي الأحبال الصوتية/أمراض الجهاز التنفسي/ البحة الصوتية ألخ.
* أسباب وظيفية :- ترجع لسوء أستخدام الصوت مثل السرعة المفرطة في الكلام / الكلام بصوت مرتفع جدآ / الكلام بطبقة صوت غير عادية/ الكلام المصحوب بتوتر شديد.
* أسباب نفسية :- تحدث نتيجه للتعرض لضغط نفسي شديد أو فقدان شخص قريب .
_ وبالتالي لابد أن نتجنب العادات السيئة في الكلام و التعبير عن المشاعر .
_ وإلي اللقاء في مقال أخر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى