تكنولوجيا و إتصالات

ثورة الويب الجديدة

كتب: محمد المنوفي

عالم جديد من الويب حيث التخزين بلا مركزية. وتخزين مشفر و أمن أكثر و لا يمكن الرجوع عن العمليات التي تمت مثل تسلسل بيع العقارات و السيارات. أصوات الناخبين من خلال الانترنت. العملات الرقمية اكتر شيوعا و انتشارا و استخدما. كما ان عوالم جديدة تماما تم بناءها من خلال الميتافيرس. انتشار جديد لطابعات ثلاثية الأبعاد تسمع بطابعة البيوت بدلا من بناءها و زراعة الاعضاء البشرية من خلال مدها بانسجة خام. كذلك طباعة اكلات جديدة دون الحاجة للطهي و الملابس و الادوات البلاسيتيكية و الحصول على كل ما يمكن انتاجه من خلال الانترنت و تحويله لهذه الطابعات.
هذا هو العالم الجديد و مستقبل الانترنت و الويب من خلال ثورة الويب الجديدة ٣.٠ و التي كان من قبلها ويب ١ الذي قامت من اجله مواقع الانترنت و المتصفحات من اساسه. لكن يعتمد هذا الويب على استخدام الصفحات من خلال القراءة فقط و لا يمكن الكتابة باضافة او تعديل أي محتوى. و في بداية ٢٠٠٠ ظهر ويب ٢ الذي اعتمد على مشاركة المستخدمين في المحتوى و اصبح المستخدم قادرا على القراءة و الكتابة داخل المواقع. ظهرت المنتديات في هذه الفترة تلاها بعد ذلك مواقع التواصل الاجتماعي.
اعتمد الويب ٣ على اللامركزية باستخدام تقنية البلوك تشين او ما يعرف بسلسلة الكتل فبدلا من استخدام اجهزة خوادم ثابتة لتخزين قواعد البيانات و الملفات لتخزين بيانات المواقع اعتمد على توزيعها على الاجهزة المختلفة و عدم مركزيتها ووجود نسخ مختلفة على كل جهاز بحيث يصعب الغاء البيانات او اختراقها. و هو ما سيجعل استخدامها رائع للمستندات و التوثيق.
برامج و منصات جديدة في كل مجالات الحياة ستقوم على اللامركزية من خلال الويب ٣. عمليات اختراق اصعب للبيانات و استحالة التلاعب في البيانات بعد ادخالها. هو المستقبل الجديد مستقبل الويب.
بداية تقنية البلوكشتين او سلسلة الكتل جاءت من خلال أختراع أول و أشهر عملة رقمية ( البيتكوين) في 2008 من قبل شخص مجهول الهوية يدعى ساتوشي ناكموتو و تعتمد على التعامل المالي باستخدام الند للند بدون تدخل أي وسيط كطرف ثالث مثل البنوك أو الحكومات .. إلخ. أنتشرت البيتكوين بشكل لافت خلال السنوات المنصرمة نتيجة لأنها عمله موحدة معروفة عالمية و أمنه في التعامل و لا يوجد أي عمولات في التحويل. لكن من ناحية أخرى فأسعارها متقلبة للغاية ولأنها مشفرة و يمكن أن يتم التحويل لصاحب المحفظة دون معرفة من صاحب المحفظة الحقيقي فظهرت فيروسات الفدية و الخطف و أصبح البيتكوين و العملات الرقمية المشفرة رمزا للتعاملات المشبوهه. و ظهرت الكثير من العملات المشفرة الجديدة و التي وصلت إلى 21844 عملة مشفرة مختلفة في نوفمبر 2022.
كذلك وجود الذكاء الإصطناعي على الإنترنت التي بدأت ببرامج دردشة البوت التي تشبه الإنسان في التحدث كذلك المساعدات الصوتية كسيري و جوجل وصولا ببرامج و مواقع تساعدك على كتابة المحتوى و الرسم باستخدام الذكاء الإصطناعي و إزالة الخلفيات أتوماتيكاً من الصور إلى رسم الصور باستخدام الوصف بالذكاء الإصطناعي و تأليف الأشعار و الموسيقى و تصميم المواقع من الرسم شكل الموقع على الورق.
هو مستقبل جديد يجب أن نكون على وعي به و إن نواكب و نتطور لنلحق بالوظائف الجديدة و نكون في مقدمة العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى