شعر وادب

المصرى القديم ورساله لاحفادة فى ٢٠٢٣

.
متابعه/غادة إبراهيم
وسط سيل من الاخبار العالميه والمحليه عن أزمات اقتصاديه وكوارث تضخميه وارتفاع اسعار وهبوط للعمله المصريه مما يلقى بمزيد من الاعباء على الأسرة المصريه . ووسط كل تلك المعانه التى يعانيها معظم الشعب المصرى تأتى رساله من العالم الاخر . او لنقل العالم الأول من اجدادنا المصريين القدماء لتقول لهذا الشعب فى ابتسامه هادئه لا تخشوا من الغد فانتم أبناء اول واعظم حضارة انسانيه . انتم أحفاد من صنع التاريخ وتزين بالمعجزات . وصنع من الصخور الجرانتيه اجمل وادق أعمال فنيه تبهر وتدهش وتعجز ابناء الحضارة الحديثه اليوم .
ففى يومين متتابعين اكتشف وزير الآثار المصرى وفريقه العلمى والاثرى مدينه للعمال فى اسوان ترجع إلى العصر اليوناني والرومانى حيث وجدوا ورش لتصنيع وسك العملات المعدنيه ومصانع للفخار وصناعه الاوانى المنزليه وعديد من الأدوات المستخدمه فى التصنيع وهذا هو بدايه الاكتشاف فقط فقد أظهرت الحفاير عن أسوار وبيوت لمدينه كامله تحت انقاض الايام والسنين .
ومن أقصى الجنوب يفاجئنا العلامه العالمى زاهى حواس بكتشافه المذهل فى منطقه سقارة الاثريه حيث وجد عدة مقابر وجبانه كامله منذ عهد بناة الأهرامات.
فتعود تلك المقابر لما يرجع إلى ٤٥٠٠ عام مضت .

ميسى فى سقارة .

أعلن الدكتور زاهى حواس انته وجد عدة مقابر اولها لكاهن لم يستدل على اسمه فى البدايه وفى المقبرة عدد تسع تماثيل حجريه من الحجر الجيرى الملون لرجل وزوجنه وابنائه وكذالك تماثيل لمساعدى وخدم هذا الكاهن ومقبرته مزينه بصور الحياة اليوميه للمصرى القديم وبعد عدة شهور وجد باب وهمى وعليه اسم صاحب المقبرة وهو الكاهن ميسى وعائلته .
وهو احد كهنه الملك بيبى الأول من الأسرة المصريه الخامسه ايام الدوله القديمه ..
كما عثر على مقبرة ( خنوم جد إف) و مان يعمل مفتشآ على الموظفين و مشرفآ على النبلاء و كاهن المجموعة الهرمية للملك أوناس أخر ملوك الأسرة الخامسة و المقبرة ملونة و بها مناظر الحياة اليومية .
و المقبرة الثانية للمدعو ( مرى ) و صاحبها يحمل ألقابآ عديدة مثل كاتم الأسرار و مساعد قائد القصر العظيم .
أضاف حواس أنه تم العثور على بئر يصل عمقه حوالى ١٥ متر و أسفل البئر عثر على حجرة داخلها تابوت من الحجر الجيرى لصاحبه المدعو (حكا شبس ) ، و عثر حول التابوت على العديد من الاوانى الحجرية، و العثور على مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب ، و تعتبر هذه أكمل و أقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الان .

الرساله الخفيه .
لكن ماهى تلك الرساله التى وجدها هولاء المكتشفون فى تلك المقابر لقد رأيت هذة الرساله عندما شاهدت تماثيل الكاهن ميسى وزوجته منذ ما يقرب منذ خمسه آلاف مضت تقف المراءة المصريه الاصيله بجوار زوجها المخلص كتف بكتف لا امامه ولا خلفه بل تقف بجانبه يتحدون الظروف والمشاكل والمصاعب الحياتيه ويتحدون الزمن والفناء والسنين . فلا حياة ولا حضارة ولا تقدم الا بالآسرة المصريه المتحدة المتفاهمه المخلصه التى تقف صلبه كتله واحدة أمام كل صعاب الحياة وغلاء الأسعار من أجل أن يحموا أولادهم ويمهدون لهم طريق العلم والتقدم والرقى والخلود .
تلك هى الرساله الأسرة المصريه هى النواة الاولى وخط الدفاع الأول للحفاظ عن الحياة والحضارة المصريه قديما وحديثا . فحذروا من اى مقولات او اراى تريد هدم الأسرة المصريه وتمزيق اواصرها من المودة والرحمه والتفاهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى