أخبار محافظات

محافظ الإسكندرية يترأس الإجتماع الثاني للجنة التغيرات المناخية،لمناقشة التغيرات المناخية التي تتعرض لها المحافظة، وكيفية التعامل معها.

محافظ الإسكندرية يترأس الإجتماع الثاني للجنة التغيرات المناخية،لمناقشة التغيرات المناخية التي تتعرض لها المحافظة، وكيفية التعامل معها.                                       متابعة /فريال مؤمن                                                             ترأس اللواء/محمد الشريف محافظ_الإسكندرية الإجتماع الثاني للجنة التغيرات المناخية، حيث تم مناقشة التغيرات المناخية التي تتعرض لها المحافظة، وكيفية التعامل معها.   

وأكد الشريف أن المحافظة بما لديها من مميزات أصبحت من بين المدن الأكثر تعرضاً وتأثراً بالتغيرات المناخية، لذلك تجتمع لجنة التغيرات المناخية لتكون بمثابة منظومة الأنذار المبكر لحماية الإسكندرية من أي تأثير ، ولكي تقوم بتحديد ودراسة الاحتياجات والمطالب لتطوير منظومة الإنذار المبكر من خلال التنبؤ بنوبات الطقس، وتغير المناخ، ورصد ظاهرة التغير المناخي وإرتفاع منسوب البحر من خلال القياسات المتاحة للعناصر الجوية، ودراسة وجود الأجهزة التي يمكن تثبيتها في الأماكن الأكثر عرضة للتغيرات الجوية.

وقال محافظ الإسكندرية أن اللجنة تعمل علي إعداد الدراسات التفصيلية للأضرار التي قد تنشأ عن نوبات الطقس والتي تؤثر علي المواطن السكندري، كما تعمل علي إعداد برامج لتوعية المواطنين، وإعداد التوصيات الواجب إتخاذها لتقليل، ومنع التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، كما تعمل على إعداد خطة قصيرة المدي وأخري طويلة المدي للتعامل مع الظاهرة، وبناء القدرات في مجال مكافحة تأثير التغير المناخي وإرتفاع منسوب البحر.


وطالب المحافظ أعضاء اللجنة بالاستفادة من الدراسات والتجارب الدولية التي يمكن أن تتفق مع أهداف اللجنة. مؤكدا أن الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية أنفقت مليارات لحماية الإسكندرية من الأخطار الناتجة عن العشوائيات التي حدثت في المدينة منذ عشرات السنين .

وقال اللواء/ محمد الشريف: “لايجب أن تعمل كل جهة في معزل عن الأخرى.. ولابد من التنسيق والتعاون والتكامل لنخرج بنتائج وتوصيات تساعد الجميع علي التكيف مع تغير المناخ” ، مشيرًا إلي أن الدولة لديها جامعات ومعاهد متخصصة قادرة علي إعداد دراسات علي مستوي عالمي .

وأشار الشريف إلي دور المجتمع المدني، والمؤسسات، حيث أن الجميع له دور في التصدي لهذه الظاهرة التي تهدد الجميع ، لافتاً إلى أن الدولة تقوم بأعمال حماية الشواطىء طبقاً لنماذج رياضية وقياسات ودراسات علمية محلية ودولية على أعلى مستوى .

وناقشت اللجنة عروض تقديمية وتقارير عن التغير المناخي وتداعياته علي سواحل الإسكندرية : منها عرض تقديمي للأستاذ الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والدكتور/ محمد نبيل الجابري عن درء مخاطر تسونامي، وتقرير عن التغيرات المناخية وتداعياتها على سواحل الإسكندرية للأستاذ الدكتور/ محمد أحمد سعيد والأستاذ الدكتور/ فهمي محمد عيد، والأستاذة الدكتورة/ عبير السحرتي والأستاذة الدكتورة/ نادية بدر، والأستاذ الدكتور محمد شلتوت، وعرض آخر للدكتورة نجلاء الزناتي، كما تم عرض اخر للدكتور ابراهيم الشبيني عن تقييم ووضع إستراتيجية للتنمية ولمواجهة التغيرات المناخية على منطقة ابو قير بالإسكندرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى