أخبار محافظات

رئيس جامعة الأقصر يشهد مناقشة مشروعات التخرج بكلية الحاسبات والمعلومات

 

الأقصر–حماده النجار السليمى

شهد الدكتور محمد محجوب عزوز، رئيس جامعة الأقصر، أعمال مناقشة مشروعات التخرج لطلاب كلية الحاسبات والمعلومات، بحضور الدكتور سيد ابو دهب عميد كلية الحاسبات والمعلومات، والدكتور محمود النوبي آدم مدير مركز الجودة بالجامعة؛ ولجنة المناقشة بقسم تكنولوجيا المعلومات والتي ضمت كل من: الدكتور محمد رمضان المدير التنفيذي لمركز المعلومات بالجامعة، والدكتور محمد عطا عثمان، والدكتور حسني عباس، والدكتور همام عبد العال، كما ضمت لجنة الإشراف على مشروعات التخرج بقسم علوم الحاسب كل من؛ الدكتور محمد عبد الحميد، والدكتور باسم عبد العاطي، والدكتور حسين الشافعي.

واستمع رئيس الجامعة بحضور لجنة المناقشة لعرض من الطلاب عن مشكلة كل مشروع وأهدافه وأهميته وكيفية تنفيذه؛ كما وجهت لجنة المناقشة الاستفسارات للطلاب خلال عروض المشروعات.
وأشاد رئيس الجامعة بأفكارالطلاب مؤكدًا أنها تعكس طموح الشباب و تدربهم على سوق العمل، مثنيًا على اجتهادهم في تناول أفكار جاءت في إطار رؤيتهم للظروف المحيطة والقضايا المجتمعية.
ومن بين مشروعات التخرج لطلاب الحاسبات والمعلومات؛ مشروع الكشف عن الألغام، ومشروع منع التصادم بالمركبات من خلال “sensor” يستشعر وجود الأجسام القريبة، فيتم توقف المركبة آليًا عبر لوحة التحكم.
كما ناقش الطلاب مشروع ” green house” الأليكتروني؛ وهو مشروع يعالج التغلب على نقص المياه، من خلال جهاز به دوائر إليكترونية يمكن من خلالها التحكم في توفير كمية المياه التي يحتاجها النبات.
وعرض الطلاب مشروع تخرج قسم الـ” IT” الحائز على جائزة المركز الثاني بمسابقة مؤتمر “صعيد مصر في قلب الحدث” بأسوان، وهو عبارة عن نظام لتحديد هوية طلاب جامعة الأقصر، عن طريق نظام التعرف على الهوية بالترددات الراديوية rfid، وكذلك حماية أجهزة الكمبيوتر بالجامعة من السرقة عن طريق وضع ملصق إليكتروني لكشف الأجهزة حال خروجها من الجامعة.
كما تضمنت المشروعات؛ تطبيق للمزارع يمكن من خلاله تحديد المرض الذي يصيب النبات؛ ليخدم البيئة المحيطة وخاصة بالصعيد، ويساعد المزارع البسيط في التعرف على فصائل النباتات، وأنواع الأمراض التي تصيبها، وتقديم العلاج اللازم، وهو مصصم بتقنية الذكاء الاصطناعي لإنشاء مجتمع زراعي تكنولوجي.

ووجه رئيس الجامعة الشكر للطلاب، ولأعضاء هيئة التدريس وعميد الكلية لجهودهم مع الطلاب في التركيز على التطور التكنولوجي ووسائله واستثمارها في تنفيذ المشروعات التي تخدم المجتمع، مؤكدًا دعمه المتواصل لكليات الجامعة متمنيًا التوفيق والنجاح لكل الطلاب، كما حرص رئيس الجامعة على التقاط الصور التذكارية مع الطلاب بعد الانتهاء من عرض مشروعاتهم، وسط فرحة الطلاب بانتهاء المرحلة التعليمية والإقبال على مرحلة العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى