دينى

فضائل وسنن يوم الجمعه

فضائل وسنن يوم الجمعه

كتب/ مهاب حسن الأسكندرية

يوم الجمعة من افضل ايام الاسبوع، قد جعل الله له مكانه عظيمة في الإسلام، حيث أنه اليوم الوحيد في أيام الأسبوع الذي وجدت له سوره باسمه في القرآن الكريم ، وليوم الجمعه فضائل كثيرة ففي حديث عن أبي هريره رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ” خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة” – رواه مسلم.
إذن ما هي الاعمال التي يستحب ان نقوم بها في يوم الجمعة؟،

هناك عدد من الاعمال المستحبة يوم الجمعة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما ورد في صحيح البخاري عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” لا يغتسل رجل يوم الجعة ويتطهر ما استطاع من الطهر ويدهن من دهنه ويمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى”
وكذلك من سنن يوم الجمعة والعديد من الأعمال المستحب القيام بهاهي:
1. قراءة سورة الكهف في ليلته أو في نهاره، ومن قرأها أنار الله له ما بين الجمعتين، فقراءة سورة الكهف استحَبَّ الجمهور: الحَنَفيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، قراءةَ سورةِ الكهفِ يومَ الجُمُعة واختاره ابنُ الحاج من المالِكيَّة.
2. قراءة سورة السجدة وسورة الإنسان في صلاة الفجر من يوم الجمعة.
3. الاغتسال، وتقليم الأظافر، والتطيب، ولبس أفضل الثياب.
4. التبكير في الخروج إلى صلاة الجمعة، فكلّما بكّر المسلم في الذهاب إلى المسجد يوم الجمعة بقصد أداء الصلاة، تضاعف أجره.
5. استحباب الاغتسال، وتقليم الأظافر، وضع الروائح الطيية للجمعة، ولبس أجمل الثياب .
6. الإكثار من الدعاء، سواء بالأدعية المأثورة من القرآن والسنة، أو بأي دعاء آخر مع الإكثار من الحمد، والتهليل، والتسبيح والابتهال، وإجلال الله عزّ وجل.
7. الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- في يوم الجمعة، فالإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وخاصة في يوم الجمعة وليلتها، قد يصل فضله إلى البراءة من النار
8. قراءة سورة الكافرون، وسورة الإخلاص في صلاة المغرب.
9. قراءة سورة المنافقين أو الجمعة، أو الأعلى، أو الغاشية، أو ما تيسّر منهما أثناء الصلاة كما كان يفعل رسول الله -صلى الله عليه وسلم.
10. قراءة كل من سورة الدخان، ويس في الليل، فمن فعل ذلك غفر الله له ذنبه.
وفي يوم الجمعة ساعة استجابة، فما من داع توجه إلى الله بقلب خاشع ويدين مرفوعتين ونفس مؤمنة واثقة من رحمته سبحانه وتعالى، إلا استجاب له الرحمن لقوله صلى الله عليه وسلم “أفضل دعاء يوم الجمعة”.

فهيا استقبلوا ايام الجمعه متطهرين داعين الله عز وجل ومتقربين اليه، صلوا جماعة بالمساجد وكونوا من السابقين السابقين لتكونوا من المقربين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى