تكنولوجيا و إتصالاتمستشارك القانونى

جرائم الأنترنت ( الجرائم الألكترونية)

  جرائم الأنترنت(الجرائم الألكترونية)

كتب/ محمد أحمد ورد المحامي

نظراً للتطور الهائل في عالم التكنولوجيا والاتصالات وحيث بات الانترنت من الاشياء الهامة في حياتنا اليومية، ومع التطور السريع في علم التكنولوجيا ظهرت جرائم جديدة مرتبطة بتلك التكنولوجيا تسمي بجرائم الانترنت أو الجرائم الالكترونية ويطلق عليها ايضاً جرائم أصحاب الياقات البيضاء Whit Collar)).

ومن ثم كان من الواجب إصدار تشريع لمكافحة تلك الجرائم نظراً لحداثتها ومن ثم صدر القانون رقم 175 لسنة 2018 في شأن مممكافحة جرائم تقنية المعلومات، وهذا القانون يعد نقله نوعية في تنظيم الفوضي الناشئة عن سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والشبكة المعلوماتية في ظل انتشار العديد من الجرائم التي ترتكب بواسطتها.
فهذا القانون يساعد في تقديم الأدلة الرقمية للوصول إلى مروجي الشائعات على مواقع الإنترنت بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي.

وأيضاً استحدث هذا القانون أدلة جديدة واصبغ عليها حجية لم تكن موجودة من قبل وهي الأدلة المستمدة أو المستخرجة من الأجهزة أو المعدات أو الوسائط الدعامات الإلكترونية، أو النظام المعلوماتى أو من برامج الحاسب، أو من أى وسيلة لتقنية المعلومات ذات قيمة وحجية الأدلة الجنائية المادية فى الإثبات الجنائى متى توافرت بها الشروط الفنية الواردة باللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وهنا يثور التساؤل عن ماهية تلك الجرائم وماهي طبيعتها؟
هذه الجرائم هي كل فعل غير مشروع أو سلوك مخالف للقانون يرتكب بواسطة الحاسب الآلى أو الشبكة المعلوماتية أواى جهاز متصل بالشبكة العنكبوتية العالمية (الانترنت).
وتتنوع هذه الجرائن الي عدة أنواع نذكرها إجمالاً في الاتي:-

1- جرائم التخريب المعلوماتي
2- جرائم التجسس والقرصنة الالكترونية
3- جرائم النصب والتلاعب الالكتروني
4- الجرائم المتعلقة بخصوصية وسلامة الافراد والجرائم المخلة بالآداب العامة
5- الجرائم المعلوماتية السياسية.
وللحديث بقية..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى