صحة

معلومه تهمك عن الصبار

 

متابعه/غادة إبراهيم

يعتبر الصّبار من النّباتاتِ المفيدة جداً ، ويستفادُ من أوراقه وساقه وثماره، وتحتوي أوراق الصبّار على هلامٍ مهمٍ في علاج الكثير من الجروح ؛ وذلك بأخذ عصيرِ اللاتكس من الصّبار ، وتناوله عن طريق الفم ، ووضعه على مكان الجرح ، كما يحتوي الصّبارُ على العديد من الموادِ المُلينة ، والتّي تُؤخذُ عن طريقِ الفمِ للتّخلّصِ من العديدِ من مشاكل المعدة.

فوائد_الصّبار_العامّة.

العناية_بالشعر : يحتوي الصّبار على الموادِ المغذيةِ والضّروريةِ للشّعر ، فيدخل في صناعةِ الكثيرِ من الكريمات والشّامبو والبلسم ؛ فيساعدُ للحصولِ على شعرٍ ناعمٍ ولامعٍ وقوي ، ويُمكن إعدادُ الكثيرِ من الخلطاتِ من الصّبار في البيت بشكلٍ بسيط.

معالجة_البشرة : يُساعد الصّبار على علاجِ النُّدب وآثار الجروح ، والتّخلّص من ألم الجروح ، والحروق ، ومعالجة آثار حب الشّباب ، وتنقية البشرة ، فيُمكن وضع جل الصّبار على البشرة يومياً لملاحظةِ النّتائج المميزة.

مقاومة_مرض_السّكري.
يحارب الصبّار مرض السكّري ، ويساعد على التخلّص منه ، ومرض إرتفاع ضغط الدّم ، وأمراض السّرطان ، كما أنّه يَمنع تلفِ الخلايا التّي تتلف بسبب ارتفاع مستويات السّكرِ في الدّم.

ترطيب_البشرة :
الصّبار ممتازٌ لترطيب البشرة وتغذيتها ، ولتنظيف الوجه وللتّخلّص من تورم الوجه بسبب قلّة النّوم ، كما يدخلُ الصّبارُ في إعداد الكثير من الكريماتِ المضادةِ للشيخوخة ، فهو مفيدٌ في التّخلّصِ من علاماتِ تقدمِ السّن والتّجاعيد.

علاج_مشاكل_الجهاز_الهضمي. يُمكن إستخدام الصّبار للتخلّص من مشاكل الإمساك لاحتوائه على الكثير من الألياف ، وعلاج الإسهال ، والقولون العصبي ، والتّهاب المعدة.

إزالة_السموم :
تحتوي العديد من البروتينات واللّحوم التّي نتناولها يومياً على العديدِ من السّموم غير الصحيّة للجسم ، ويحتاج الجسم للتّخلّص منها بشكلٍ سريع ؛ فيتخلّص الصبّار من هذه السّموم ويقضي عليها بسرعةٍ من الجسم.

شفاء_الجروح : يستخدم الصّبار لشفاءِ الجروحِ بشكلٍ سريع ، وكذلك جروح الحيوانات.

فوائد_الصبار_للقولون.

يعتبر الصبار من النباتات المطهرة للجسم ؛ حيث يساعد في تخليصه من السموم المتراكمة بداخله ، ويعتبر عصير الصبار مطهّر ومنظّف طبيعي للأمعاء ، ويمنع أيضاً من حدوث الإمساك الذي يُعدّ من أعراض القولون العصبي ، كما يقلّل أيضاً من مشكلة الإسهال المستمر الذي يصاحب مشكلة القولون ، وينظّم حركة الأمعاء ، وبالتالي يخفّف من مشاكل الإنتفاخ والشعور بعدم الراحة والانزعاج نتيجة القولون العصبي ، ممّا يساهم في تهدئة الأمعاء ، وتحسين وظيفتها ، وتخليصها من الالتهابات ؛ عن طريق تناول ربع كوب من عصير الصبار بعد الوجبات الرئيسية اليومية.

القيمة_الغذائية_للصبار.

يعد الصبار من النباتات الصحية والعلاجية في ذات الوقت ؛ حيث يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل (A ، C ، E) ، وحامض الفوليك ، والكولين,B1, B2 , B3 (النياسين) , B6 , B12 , كما يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم ، والمغنيسيوم ، والزنك ، والكروم ، والسيلينيوم ، والصوديوم ، والحديد ، والبوتاسيوم ، والنحاس ، والمنغنيز ، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والدهنية أيضاً مثل اللينوليك ، ينولينيك ، ميريستيتش ، الكابريليك ، الأوليك ، الحمض النخيلي ، والدهني.

فوائدُ_الصّبارِ_للمفاصل.

يحتوي الصبّار على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للعظام والمفاصل ؛ كالكالسيوم ، والصّوديوم ، وحمض الفوليك ، وفيتامين A ، B1، B2 ، C ، E ، والعديدِ من الأحماض الأمينية ، فيساعدُ على تقويةِ العظامِ والمفاصل ، والتّخلصِ من مرضِ الرّوماتيزم ، وألم المفاصل.

ومن الممكن صنعُ عصيرِ الألوفيرا من الصّبار لتناولهِ لحل مشاكلِ المفاصل ، ويتم صنعهُ بأخذِ بعضِ سيقانِ الصبّارِ واستخراج السّائل الذّي يخرج منه ووضعه في الخلّاط مع كوبٍ من الماءِ ، والقليلِ من العسل وشربهِ يومياً ، ومن المُمكن وضع جل الصّبار الذّي تمَّ استخراجه على المفاصل إلى أنْ يَمتصه الجلد للتخلّص من ألم الرّوماتيزم بسرعةٍ أكبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى