أخبار مصر

سوبر فيلم

دعاء موسى
حرائق هو فيلم دراما كندي من إخراج دينيس فيلنوف سنة 2010، وبطولة كل من لبنى أزابال وميليسا ديسمورمو-بولين وريمي جيرارد.الفيلم مستوحى من مسرحية الحرائق لوجدي معوض.
المخرج:دينيس فيلنوف
السيناريو:دينيس فيلنوف — وجدي معوض.
البطولة:لبنى أزابال، Maxim Gaudette (en)، ريمي جيرارد،
Mélissa Désormeaux-Poulin (en)، الين الكتمان، بايا بلال، محمد مجد، فريديريك باكيه، جون دن هيل، جاكي ساويرس.
التصوير:اندريه تثربين.
الموسيقى:Grégoire Hetzel (en).
التركيب:Monique Dartonne (en).
فاز الفيلم بأكثر من 30 جائزة من مهرجانات مختلفة، وصنفته صحيفة النيويورك كواحد من أفضل 10 أفلام في سنة إنتاجه. في عام 2011، تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، كما فاز بثماني جوائز جيني
بعد وفاة والدة جين نوال وهي مهاجرة عربية في كندا تلتقي جين وشقيقها التوأم سيمون مع كاتب العدل الكندي الفرنسي جان ليبل صاحب عمل والدتهما وصديق العائلة. تشير وصية نوال إلى عدم الوفاء بوعدها وحرمانها من شاهد قبر وتابوت مناسبين إلا إذا تعقبت جين وسيمون شقيقهما الغامض الذي كانا يجهلان وجوده في السابق ووالدهما الذي اعتقدا أنه مات. تقبل جين. سيمون من ناحية أخرى يبدو أنه كان على علاقة أكثر صعوبة مع نوال وشخصيتها غير العادية على ما يبدو فهو متردد في الانضمام إلى جين في هذا المسعى.
كشفت سلسلة من ذكريات الماضي أن نوال جاءت من عائلة عربية مسيحية في بلد شرق أوسطي لم يذكر اسمه ولكن منخلال الأحداث نستنتج ان هذا البلد هو لبنان وأنها وقعت في حب لاجئ اسمه وهاب مما أدى إلى حملها. قتلت عائلتها عشيقها وكادت تطلق النار عليها كقتل شرف لكن جدتها تنقذها وتعاهدها بمغادرة القرية بعد ولادة طفلها وبدء حياة جديدة في مدينة دارش. الجدة تضع وشمًا على كعب الطفل وترسله إلى دار للأيتام.
بينما كانت نوال في الجامعة في دارش اندلعت حرب أهلية وجرائم حرب مع نوال التي عارضت الحرب على أساس حقوق الإنسان. تم تدمير دار أيتام ابنها في كفر خوت على يد مقاتل مسلم اسمه شمس الدين الذي حوله إلى جندي طفل إسلامي. بعد أن نجت بصعوبة من مذبحة حافلة مليئة باللاجئين المسلمين على يد قوميين مسيحيين ، تمكنت نوال بصعوبة من الانضمام إلى المقاتلين المسلمين وأطلقت النار في النهاية على زعيم قومي. سجنت في كفر ريات واغتصبها الجلاد أبو طارق ، مما أدى إلى ولادة توأمين.
بعد السفر إلى موطن والدتها ، تكتشف جين هذا الماضي تدريجيًا وتقنع سايمون بالانضمام إليها. بمساعدة من ليبيل علموا أن اسم شقيقهم هو نهاد مايو ويتعقبون شمس الدين. يقابله سيمون شخصيًا ويكشف أن نهاد المجنون بالحرب قد أسره القوميون وتحولوا من قبلهم وتدربوا على جلادهم ثم أرسلوا إلى كفر ريات حيث أخذ اسم أبو طارق جاعلًا منه التوأم. أخ غير شقيق وأب ؛ على هذا النحو يتم توجيه كلا الحرفين إلى نفس الشخص. مثل نوال منحه رؤساء نهاد حياة جديدة في كندا بعد الحرب. بالصدفة قابلته نوال في مسبح كندي ورأت الوشم ووجهه. صدمة معرفة الحقيقة تسببت في إصابة نوال بسكتة دماغية أدت إلى تدهورها ووفاتها المبكرة في سن الستين.
يجد التوأم نهاد في كندا ويوصلاه رسائل نوال. يفتح كلاهما. الخطاب الأول يخاطبه على أنه والد التوأم المغتصب ومليء بالازدراء. الخطاب الثاني يخاطبه على أنه شقيق التوأم وبدلاً من ذلك تمت كتابته بكلمات حنونة قائلاً إنه بصفته ابن نوال يستحق الحب.
نوال تحصل على شاهد قبرها في أعقاب إرسال الرسائل. بعد فترة زارها نهاد.
تناول المخرج التفاصيل الدقيقة للحروب الطائفية، متطرّقاً لمخزون الذاكرة اللبنانية من حياة ومعاناة الناس وما تختزنه من تجارب إنسانية عاشها اللبنانيون أيام الحرب الأهلية في لبنان، والنتائج الدموية المرافقة لتلك الحقبة والتي مازالت واضحة للعيان إلى وقتنا الحالي تناول المخرج التفاصيل الدقيقة للحروب الطائفية، متطرّقاً لمخزون الذاكرة اللبنانية من حياة ومعاناة الناس وما تختزنه من تجارب إنسانية عاشها اللبنانيون أيام الحرب الأهلية في لبنان، والنتائج الدموية المرافقة لتلك الحقبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى