صحة

أسباب.تنميل.اليد. وعلاجها

متابعه/غادة إبراهيم

التهاب الكوع : يحدث بسبب تمزق الأوتار بشكل مستمر ، ممّا يتسبب في حدوث ألم ، وتنميل في اليدين.

الضغط على الأوعية الدموية : يحدث ذلك بسبب النوم بوضعية خاطئة، ممّا يتسبب في حدوث ضغط ميكانيكي على الأوعية الدموية ، وبالتالي فقدان الأكسجين في الأنسجة الداخلية باليد ، وقد يؤدّي استمرار الضغط على الأوعية الدموية بشكل متكرر إلى حدوث العديد من المشاكل والأضرار الخطيرة على اليدين.

قصور الغدة الدرقية : قد يختل عمل الغدة الدرقية ، فتتوقف عن إنتاج كميات كافية من الهرمونات ، وقد تتسبّب هذه الحالة في حدوث العديد من الأعراض من أهمّها حدوث تنميل اليد.

السكتة الدماغية : تحدث السكتة الدماغية نتيجة قلّة وصول الدم من الدماغ إلى اليدين ، ويعدّ التنميل أحد أهمّ أعراض السكتة الدماغية.

الأكياس المائية فى عقدة اليدين : تنمو أكياس الماء في الأوتار ، والأعصاب في اليدين ، وهي أكياس غير سرطانية ، تتسبّب في حدوث ألم في منطقة الذراع بشكل عام ، وحدوث تنميل في اليدين.

متلازمة التهاب الأعصاب الحاد : يحدث نتيجة اضطرابات في المناعة الذاتية، ممّا يتسبب في تليّف الأعصاب في أغلب أجزاء الجسم ، بما فيها اليدين.

الضغط العصبي : يحدث الضغط العصبي نتيجة عدّة أسباب أهمّها:

النوم بشكل غير مريح ، والجلوس بوضعيات خاطئة ، وحدوث ميل بالعمود الفقري، وانزلاق غضروفي ، والإرهاق الجسدي ، والتهاب القناة الرسغية ، والوزن الزائد ، وغيرها، ممّا يتسبب بالضغط على العصب الذي يعمل على تغذية اليدين ، وبالتالي حدوث التنميل فيهما نصائح.لعلاج.تنميل.اليد.

استخدام مزيج الزيوت والخردل : يُحضر هذا المزيج بخلط كميات متساوية وكافية من زيت جوز الهند ، وزيت الزيتون ، والخردل ، ويساعد هذا المزيج على التخلّص من تنميل اليدين عن طريق مسحهما به بحركة دائرية لتنشيط الدورة الدموية ، ممّا يخلص من التنميل ، ويحفّز الأعصاب ، والعضلات.

استخدام قطعة من القماش المبللة : عند الشعور بتنميل اليد يُنصح باستعمال قطعة من القماش المغمورة في الماء الدافئة ، حيث إنّ حرارة الماء تساعد على تدفق الدم ، وارتخاء الأعصاب والعضلات ، ممّا يقلل الشعور بالتنميل.

ممارسة التمارين الرياضية : يُنصح بممارسة التمارين الرياضية ربع ساعة في اليوم ، وذلك لأنّها تسهم في تحسين الدورة الدموية ، ممّا يقلل من خطر الإصابة بالتنميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى