أخبار مصر

مركز أبحاث الفضاء بالقاهرة يعلن بشرة بشأن الصاروخ الصينى

كشف عالم الفضاء المصري ومدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة، الدكتور أسامة شلبية، عن مدى خطورة الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5بي” الذي خرج عن السيطرة، على كوكب الأرض وحياة الكثير من البشر حال سقوطه على مناطق مأهولة بالسكان.

ووفقًا لـ”سكاي نيوز”، أوضح “شلبي”، أن الأجزاء العائدة من الصاروخ ترتطم بالغلاف الجوي بسرعات هائلة تصل إلى 1200 ميل في الساعة، مُشيرًا إلى أن تلك الأجزاء قد تحترق أجزاء منها، ولكن الأجزاء الكبيرة تظل كما هي دون أن تتفتت، وتخترق الأرض، وتشكل خطورة كبيرة على البشر

وبين أنه من غير المعروف إلى الآن، مسار أو موعد عودة الصاروخ الصيني، ولا يمكن التنبؤ بما سيحدثه، مُضيفًا أن “الوقت قليل جدًا للتنبؤ لموعد ومكان الارتطام
وفي الوقت ذاته، قال إنه “من حسن الحظ أن مساحة المياه تغطي ثلثي الكرة الأرضية، والثلث الخاص بالأرض جزء غير مأهول بالسكان، وبالتالي فإن نسبة احتمال سقوط الصاروخ على منطقة مأهولة، ضعيفة”.

ومن جانبه، أكد أن تلك الواقعة ليست الأولى من نوعها، فقد حدثت في السابق وقائع مشابهة، كان أبرزها سقوط أجزاء من صاروخ فالكون 9 من تطوير شركة “سيبس إكس” في الولايات المتحدة الأمريكية.

يُذكر أن الصين كانت أطلقت، الخميس الماضي، صاروخ وزنه 21 طنًا ليحمل أول وحدة من محطة فضائية دائمة تقوم العاصمة “بكين” ببنائها في الفضاء.

وكان من المفترض أن يهبط هذا الصاروخ في مكانٍ مُعد سابقًا في المحيط، حيث أنه بعد أن يقوم بدوره سيكون مجرد خردة لن يتم استخدامها مرة ثانية.

ولكن الكارثة هي أن الصين لم تفعل هذا الأمر وتحدد واجهة الصاروخ، مما أدى إلى خروج صاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني، عن السيطرة، وأصبح يدور في مدار الأرض، ومن المتوقع أن يسقط على سطح الأرض خلال الأيام المقبلة، ويتسبب في خسائر لا حصر لها، وفقًا لموقع “سيبس نيوز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى