اقتصاد

أسعار النفط تصعد لأعلى مستوياتها في أسبوعين وسط مخاوف الشحن بالبحر الأحمر

أسعار النفط تصعد لأعلى مستوياتها في أسبوعين وسط مخاوف الشحن بالبحر الأحمر

كتب قبطان محمد نورالدين

مخاطر الشحن في البحر الأحمر تنهض بأسعار الخام من أدنى مستوياتها في خمسة أشهر
ونحن من علي متن احدي اكبر ناقلات النفط الاجنبيه في الشرق الاوسط نرصد اليكم بعد التفصيل
ارتفعت أسعار النفط بالقرب من أعلى مستوياتها منذ أكثر من أسبوعين مع تزايد تجنب الشركات البحر الأحمر بسبب تصاعد الهجمات على السفن على طول قناة الشحن الرئيسية.
صعد سعر عقد شهر فبراير الأكثر نشاطاً لخام غرب تكساس الوسيط 1.5% ليستقر بالقرب من 74 دولاراً للبرميل بعد أن قالت “بي بي” و”إكوينور” إنهما ستوقفان جميع الشحنات عبر الممر المائي.
شركات الشحن والطاقة تصعّد تدابيرها الاحترازية لتجنب البحر الأحمر
أدى التصعيد الأخير في هجمات جماعة الحوثيين المدعومة من إيران في اليمن إلى تعزيز ارتفاع أسعار النفط، بعد هبوطها إلى أدنى مستوياتها في خمسة أشهر الأسبوع الماضي وسط إشارات على ارتفاع الإنتاج.
ورغم الصعود الحالي للأسعار، لا يتوقع بعض المتداولين استمراره على المدى الطويل، إذ لا تزال الفوارق الزمنية -وهي مقياس مهم للعرض والطلب- تشير إلى الضعف. ويتداول الفارق الفوري لخام غرب تكساس الوسيط، وهو الفرق بين عقدي يناير وفبراير، عند 50 سنتاً في حالة كونتانغو الهبوطية. مما يشير إلى وفرة النفط على المدى القريب.
“تأثير معقد”

قال فؤاد رزاق زادة، محلل السوق في “سيتي إندكس” و”فوركس.كوم”: “التأثير طويل المدى لهجمات الحوثيين على ناقلات النفط عبر البحر الأحمر على أسعار النفط هو تأثير معقد.. ففي حين أن مكاسب أسعار النفط لها ما يبررها، فإنه من الصعب للغاية تحديد المدة التي ستتواصل فيها المكاسب، أو إلى أي مدى سترتفع الأسعار من الآن فصاعداً، فقط على خلفية هذا العامل وحده”.
تزايد تحويل مسارات سفن الشحن بعيداً عن البحر الأحمر
ويعتبر هذا الاضطراب هو الأبرز لتدفقات الطاقة منذ اندلاع حرب إسرائيل وحماس، وهو ما دفع الولايات المتحدة إلى الإعلان عن تدشين عملية دولية بحرية جديدة لحماية السفن التجارية. وقال محللون لدى “جيفريز” في مذكرة إن نحو 8% من الخام العالمي يمر عبر قناة السويس، مما يضغط على استخدام الناقلات إذا اضطرت السفن إلى سلوك الطريق الأطول حول جنوب أفريقيا.
قال جون دريسكول، مدير ومؤسس “جي تي دي إنرجي سرفيسز” (JTD Energy Services) الاستشارية ومقرها سنغافورة، إن تعطيل القنوات التجارية الرئيسية عادة ما يكون قصير المدى، ومن المرجح أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات عسكرية أكثر صرامة لمواجهة هذه التوترات.
أسعار النفط:

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير، والذي ينتهي يوم الثلاثاء، 1.3% ليستقر عند 73.44 دولار للبرميل في نيويورك.
استقر سعر عقد فبراير الأكثر نشاطاً عند 73.94 دولار.
صعد سعر مزيج برنت تسوية فبراير 1.6% ليستقر عند 79.23 دولار للبرميل.

Oil Prices Hit Two-Week High on Red Sea Shipping Disruptions

Crude oil prices hit the highest in two weeks following BP’s announcement it will temporarily reroute its tankers away from the Red Sea amid intensifying attacks by the Yemeni Houthis on vessels in the area.

Brent crude gained 1.8% on Monday and earlier today topped $78 per barrel, while West Texas Intermediate topped $72 per barrel.

Despite price stabilization today, the potential risks caused by supply disruptions and the Middle East unrest could bring significant volatility to oil markets,” CMC Markets analyst Tina Teng told Reuters.

BP announced it would halt shipments of oil and gas via the Red Sea on Monday, saying “In light of the deteriorating security situation for shipping in the Red Sea, BP has decided to temporarily pause all transits through the Red Sea,” and adding that “We will keep this precautionary pause under ongoing review, subject to circumstances as they evolve in the region.

The move prompted an immediate response from the United States, which announced it was forming a coalition to step up patrols in the area, engaging the support of half a dozen NATO members including the UK and France, and Gulf ally Bahrain.

The Red Sea is a key route in global oil shipments leading to the Suez Canal that handles some 8% of global oil trade, Bloomberg noted in a report. It is the shortest trade route between Asia and Europe.

The report cited an energy analyst as saying the main thing to watch for now was whether the attacks would escalate further. “The broader concerns are if Houthi bombings and the blockade will escalate tensions in the Mideast and whether Iran jumps into the fray,” John Driscoll, JTD Energy Services founder and director, said.

Iran has warned an increased presence of Western Navies in the region would be a mistake, per a Reuters report from earlier today.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى