اقتصاد

تعديلات جديدة بمبادرة البنك المركزي لتمويل إحلال وتجديد الفنادق السياحية

تعديلات جديدة بمبادرة البنك المركزي لتمويل إحلال وتجديد الفنادق السياحية
كتبت دينا عادل

أصدر البنك المركزي المصري كتاب دوري جديد بتاريخ 19 مايو 2021، تعديل مبادرة السياحة لتمويل كل من إحلال وتجديد الفنادق وأساطيل النقل.

وقال البنك المركزي المصري، إنه بالإشارة إلى الكتاب الدوري المؤرخ 8 يناير 2020 المتضمن مبادرة البنك المركزي

التمويل إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي بسعر عائد متناقص 8 %، والتعديلات اللاحقة له، وإلى الكتاب الدوري المؤرخ 17 فبراير 2021 الذي أشار إلى إصدار البنك المركزي تعهد لصالح شركة ضمان المخاطر بمبلغ 2 مليار جنيه على شرائح لتغطية

جزء من المخاطر المصاحبة لتمويل الشركات السياحية في إطار تلك المبادرة.

وأوضح البنك المركزي، أنه في ضوء المتابعة المستمرة لأداء تلك المبادرات وبهدف الاستمرار في مساندة قطاع السياحة والعاملين به في ظل استمرار آثار أزمة فيروس كورونا، ونظرا لتوقع زيادة النشاط السياحي في الفترة القادمة، فقد تطلب ما سبق ضرورة قيام الفنادق وشركات السياحة بإجراء أعمال الصيانة والتشغيل لكافة منشآتها وأساطيل النقل الخاصة بها استعدادا لاستقبال الأفواج السياحية المرتقبة.

ولفت البنك المركزي، إلي أنه في ضوء ما تقدم، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته المنعقدة في 9 مايو 2021، تعديل بعض بنود مبادرة تمويل عمليات إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي سعر عائد متناقص 8%.

وأضاف البنك المركزي، أنه بموجب هذه التعديلات، يقوم البنك بتمويل 90% بحد أقصى بدلا من 75% من إجمالي تكلفة الإحلال والتجديد على أن يتحمل العميل النسبة المتبقية مع سداد حصة العميل بنسبة تتناسب مع حصة البنك بناء على قيام البنك بدراسة التدفقات النقدية المستقبلية للعميل.

وأشار البنك المركزي، إلي أن شركة ضمان مخاطر الائتمان تضمن نسبة 70% بدلا من 60% من مخاطر الائتمان للتسهيلات الممنوحة، على أن تتحمل البنوك نسبة 30% بدلا من 40% قبل مطالبة الشركة بصرف الضمانة.

وشدد البنك المركزي المصري، على البنوك العاملة في السوق المحلية، بضرورة أن تستفيد من المبادرة الشركات المساهمة المصرية العاملة في مجال السياحة والتي تنطبق عليها شروط.المبادرة بغض النظر عن نسبة الشريك الأجنبي.

وأشار إلي استمرار سريان باقي شروط المبادرة كما هي فيما لم يرد بشأنه نص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى