أخبار مصرأسرة و مجتمع

الضمان الأجتماعي يمنح معاش شهرى للعاطلين

متابعة: البتول إبراهيم 

حرصا من الحكومه أعلنت الهيئة القومية للضمان الاجتماعي، عن ما يسمة بمعاش البطالة، فوفقًا لقانون التأمينات، فهو ما يحصل عليه من ليس لهم عمل، ولكن ليس الأمر هكذا، فهناك عدد من الشروط الواجب توافرها في الفرض ليحصل على المعاش.
شروك الحصول على معاش البطالة
هناك عدة شروط واجب توافرها للفرض لكي يحصل على معاش بطالة وهي:
– أن لا يكون الشخص من العمالة غير منتظمة كالعمال الموسميين وعمال المقاولات وعمال التراحيل وعمال الشحن والتفريغ والنقل البري والزراعة والصيد.

– أن يكون عمر المؤمن عليه أقل من ستين عاما.

– يستحق الفرد للمعاش في حالة تصفية الشركة مثلا أو أي سبب أخر ماعدا أن يكون الفرد هو من استقال عن العمل أو تغيب لعدة أيام، أو تم رفده بسبب سلوك خلاقي أو جنحة أو جريمة.

– أن تكون جهة العمل التي كان يعمل بها الفرد أمنت عليه في الضمان الاجتماعي ويكون قد مضى عام من هذا التأمين، ومنها 6 أشهر قبل البطالة.

– يقدم الفرد إلى الهيئة القومية للضمان الاجتماعي طلبا في الاستمارة رقم (29)، وشهادة قيد في سجل العاطلين عن العمل بمكتب القوى العاملة.

ماذا بعد؟
يبدأ الشخص العاطل في الحصول على معاش لمدة 4 أشهر، وإذا حصل على عمل خلال هذه المدة يتوقف المعاش.

– معاش البطالة يبدأ من اليوم الثامن لتاريخ انتهاء الخدمة أو عقد العمل بحسب الأحوال.

– يتم الصرف خلال فترة التدريب المهني التي يقررها مكتب القوى العاملة.

– يستمر الصرف إلى اليوم السابق لتاريخ التحاق المؤمن عليه بعمل أو لمدة 12 أسبوعًا.

– إذا كانت مدة الاشتراك في هذا التأمين تجاوز 36 شهرًا، فإن المدة السابقة تمتد إلى 28 أسبوعًا عند التوقف عن العمل للمرة الأولى.

أي أن مدة الصرف 12 أسبوعًا “3 أشهر” إذا كانت مدة الاشتراك التأميني أقل من 36 شهرًا، بينما تكون 28 أسبوعًا “7 أشهر”، إذا كانت مدة الاشتراك تجاوز 36 شهرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى