المقالات

السلوك الإنساني

السلوك الإنساني
بقلم : مهرابيل سمير
أخصائي تربية خاصة – قسم تخاطب وتواصل

يهتم كثيرآ من الباحثين لمعرفه كيف يسلك الناس ولماذا يسلك كل فرد بأسلوب مختلف عن الأخر ؟وما الأسباب التي تدفع كل فرد إلي ممارسة سلوكيات مختلفه عن الأخرين؟وكيف يتم الحكم علي سلوك الأفراد عمومآ والأطفال خاصتآ بأنه سلوك عادى وأخر غير عادى؟ تساؤلات كثيره تحتاج إلي إجابات واضحه لمعرفه السلوك الصحيح وتدعيمه أو السلوك الخاطئ وتعديله أو التخلص منه.
لذلك لابد في البداية من توضيح* ما هو السلوك؟
-السلوك هو كل الأنشطة البسيطة التى يمكن ملاحظتها بسهولة وأيضآ يشمل كل الأنشطة الداخلية التي يمكن الأستدلال عليها وأستنتاجها بطريقة غير مباشرة من خلال تصرفات الفرد أو الطفل أو كلامه أو ما يظهر عليه من مظاهر فسيولوچيه (مثل زياده معدل التنفس/زياده معدل دقات القلب/زيادة إفراز العرق / أضطرابات الهضم/وجع البطن /أصفرار الوجه ….ألخ) .

-ومن هنا نؤكد أن السلوك ليس ثابتآ بل متغير وأنه يحدث بشكل إرادى وأحيانآ بشكل غير إرادى (وهذا له أسباب عديده سوف نوضحها في مقال أخر) *والسلوك له أنواع عديده لابد من التعرف عليها حتي نستطيع تحديد السلوك وبالتالي نستطيع الحكم عليه ومن أنواع السلوك :-

١-السلوك الزائد:ما يقوم به الطفل بشكل متكرر وفي أي وقت.
٢-السلوك الناقص:الأنعزال/الأنطواء/عدم تنفيذ الأوامر.
٣-السلوك العادى :وهو السلوك الأعتيادى.
٤-السلوك الأستجابي:وهو السلوك الذى يتحكم فيه. . المثيرات التي تسبقه فبمجرد حدوث هذا المثير (مثل موقف معين/حركه معينه….ألخ . يحدث هذا سلوك مثل عند تقطيع البصل تدمع العين بشكل لا إردى
-مثال أخر تنسحب اليد أتوماتيكيآ عند ملامسة شئ ساخن.
٥-السلوك الأجرائي:-هو السلوك الذى يتحدد بفعل العوامل البيئية مثل العوامل الجغرافية و الدينية و الأقتصادية والأجتماعية وغيرها فالسلوك الأجرائي أقرب مايكون للسلوك الإرادى.
وإلي اللقاء في المقال التالي لتوضيح الفرق بين السلوك السوى والسلوك المضطرب ومعايير الحكم عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى