حوارات

“نجوى رجب” تتحدث حول الزيادة السكانيةضيفة ببرنامج مصرجميلة

كتبت: رشا حافظ

أكدت الكاتبة الصحفية نجوي رجب الدسوقي أن الزيادة السكانية تقضي على أي معدلات للنمو الاقتصادي ، مطالبة بضرورة توعية المواطن ، والاكتفاء بطفلين في ظل الزيادة السكانية الرهيبة.

وأشارت الدسوقي خلال وجودها ضيفة ببرنامج مصر جميلة المذاع على القناة الثانية ” ماسبيرو ” ، أن مصر تعتبر أول دولة عربية من حيث عدد السكان ، وثالث دولة أفريقية ، ورقم ١٤ على مستوي العالم من حيث عدد السكان .

وطالبت بأهمية تحديد النسل للنهوض بقطاع التعليم والصحة ، وتغير ثقافة التكدس في الوادي ، مشيرة إلى أن مصر دخلت مرحلة بناء الدولة الحديثة .

ونوهت أن زيادة الكثافة السكانية ترجع إلى تزايد معدلات البطالة والفقر ، والأمية والتسرب من التعليم ، والزواج المبكر ، والإنجاب المتكرر ، منوهة إلى أن هناك بعض فئات المجتمع تستخدم أبناءها في جلب الرزق عن طريق تشغيلهم والعمل في سن مبكرة للحصول على الأموال.

وقالت أن الإعلام ووزارة الثقافة والشباب والرياضة والتخطيط والصحة وإلاسكان، ووزارة التضامن عليهم دور كبير في عمليات توعية المواطنين بخطورة الإنفجار السكاني، موضحة أن وزارة الصحة أطلقت قوافل الصحة الانجابية ب١٠ محافظات تحت شعار ( من حقك تنظمي ) ضمن مبادرة الرئيس حياة كريمة، وتقدم هذه القوافل وسائل منع الحمل بالمجان ، وتقديم التوعية لأهل هذه المحافظات.

وأكدت أن المجلس القومي للسكان يقوم بعقد اجتماعات دورية لتقيم البرامج والخطط الموضوعة ، منوهة إلى أن هناك مشروع قانون الحوافز الإنجابية للأسرة ، للتوعية بخطورة الأموال المتكرر ، مشيرة إلى أن وزارة التخطيط قامت بتقديم الحوافز الإيجابية للأسرة المثالية ودعم أربع أفراد في الأسرة أم وأب وطفلين وتقديم الرعاية والتعليم والدعم ، مؤكدة بانطلاق مبادرة ٢ كفاية لتنظيم الأسرة

وأشارت أن عدد سكان مصر لو استمرت الزيادة بنفس الشكل سيصل إلى ١٩٢ مليون نسمه بحلول عام ٢٠٥٢ ، موضحة أن أسباب الزيادة السكانية ترجع إلى كثرة الانجاب، النمو السكاني السريع ، التوزيع الجغرافي غير المتوازن ، تراجع مستويات الوفيات في مقابل زيادة عدد المواليد، ارتفاع نسبة الأمية ، وارتفاع معدلات البطالة ، مشيرة بأهمية دور أئمة المساجد ووزارة الإعلام في عمليات التوعية ، ووزارة التعليم في إضافة مناهج دراسية توعية الطالب بخطورة الزيادة السكانية.

وأوضحت أن زيادة عدد السكان يضر المواطن في نقص حصته من المياه ، ونقص نصيب الفرد من الأراضي الزراعية ، وزيادة الاعتماد على الاستيراد ، وتلوث الهواء ، والبيئة، وارتفاع كثافة الفصول، وزيادة عدد الجريمة ، وتفاقم مشاكل المرور .

وقالت النمو الاقتصادي ينبغي أن يكون ثلاث أضعاف معدل النمو السكاني حتى يتحقق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى