Uncategorized

الكنيسي .. أسطورة إعلامية لا تنتهي

الكنيسي .. أسطورة إعلامية لا تنتهي

بقلم: د. مايكل صفوت

منذ بدء نشأة المجال الإعلامي فى مصر .. أصبح الإعلام المصري ذو ريادة كبرى على مستوى الوطن العربي .. بل الشرق الأوسط .. صنع العديد من نجوم وأساطير الإذاعة والتليفزيون على مدار أكثر من 60 عاماً .. منهم الإعلامي الكبير حمدي الكنيسي .. أسطورة الإذاعة المصرية .. الذى ودعه جمهوره منذ أيام ببالغ الحزن والأسى الى مثواه الأخير.

ولد الإعلامي الكبير حمدي الكنيسي فى 19 مارس عام 1941 بقرية شبرا النملة مركز طنطا محافظة الغربية .. كان رئيسا الإذاعة المصرية في الفترة من 10 يناير 1997 وحتى 18 مارس 2001 ..حصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة القاهرة عام 1961 وأتم دراسته في الترجمة الفورية بالجامعة الأمريكية عام 1966.. وقد عرف عن الكنيسي حلمه بإنشاء نقابة تحافظ على شرف مهنة الإعلام، كما عرف بكونه أحد أشهر مراسلي مصر الحربيين للإذاعة أثناء حرب أكتوبر 1973 وقد رفض تكريم وزير الإعلام جمال العطيفي في 1976 لدورة كمراسل حربي، مناشدا إياه بتحويل التكريم لنقابة إعلاميين وللأسف ترك الوزارة قبل أن يفي بوعده

بدأ حياته العملية مدرسا للغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي .. ثم عين مذيعا (قارئ نشرة) بالبرنامج العام في عام 1963 .. شارك في إنشاء مراقبة البرامج الثقافية والخاصة عام 1966. انتقل لإذاعة صوت العرب (مراقبا للبرامج الثقافية)عام 1971… عين مديرا عاما لإذاعة الشباب والرياضة عام 1988.. ورئيسا لشبكة صوت العرب بدرجة وكيل وزارة عام 1992. . ورئيسا لمجلس إدارة مجلة الإذاعة والتلفزيون من فبراير 1988 وحتى عام 2001 بجانب منصبه.
خبيرا دوليا في الإعلام لدى اليونسكو من عام 1975 وحتى عام 1977.. نصب مستشارا إعلاميا لمصر في لندن ونيودلهي من عام 1980 وحتى عام 1984.. ثم رئيس تحرير أول مسموعة أصدرتها شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات في ديسمبر 1995. وأمينا عاما لمهرجان الإذاعة والتلفزيون في جميع دوراته. وأمينا عاما لمهرجان الأغنية العربية السادس. وعضوا في اللجنة العليا للمهرجان الدولى للأغنية ورئيسا للجنة الإعلامية للمهرجان.

من أهم البرامج الإذاعية التي قدمها .. ( قصاقيص – العجلة الثقافية – صوت المعركة – يوميات مراسل حربي – تليفون ومايكروفون و 200 مليون ) .. وغيرها.

إضافة الى عمله الإعلامي المميز .. كانت له أنشطة ثقافية عديدة منها .. شغل عضو مجلس إدارة كتاب مصر ورئيس اللجنة الثقافية. وكاتب قصص وعسكري وسياسي وله العديد من المؤلفات منها الحرب طريق السلام، عاشر العشرة، يوميات مذيع في جبهة القتال، وغيرها.

إضافة الى نشاطه الإجتماعي ممثلا في عضو المجالس القومية المتخصصة. وعضو مجلس إدارة النادي الأهلي ورئيس اللجنة الإعلامية والثقافية لعدة دورات. وسكرتير عام أندية الإعلاميين.

حصل الكنيسي على عدد من الجوائز والأوسمة تقديراً لمجهوداته فى مجال الإعلام منها .. درعا التفوق من السيد/ وزير الإعلام تقديرا لتطوعه كمراسل حربي للإذاعة أثناء حرب أكتوبر. . وسام الجمهورية من الرئيس الأسبق/ محمد حسنى مبارك تقديرا لأدائه كمستشار إعلامي لمصر في لندن ونيودلهي عام 1982.. جائزة التفوق في الأداء من السيد/رئيس الوزراء عام 1985 نال كتابه الحرب طريق السلام .. جائزة أفضل كتاب لعام 1997 في الدراسات الإستراتيجية العديد من جوائز التميز الإعلامي على مدى سنوات متتالية من السيد/وزير الإعلام.

تتلمذ على يديه كبار نجوم الإذاعة فى مصر والوطن العربي وكان داعماً كبيراً لطلبة الإعلام وأصحاب الأفكار الإعلامية الجديدة.

وفى مساء 27 أغسطس 2021 – رحل عنا أسطورة الإعلام حمدى الكنيسي .. بعد صراع مع المرض تاركاً لنا بصمات لا تنسى فى الإذاعة المصرية وجيل نشأ وتربى وتتلمذ على يديه .. وعرف جيدٱ كيف يصبح الإعلام رسالة .. حمدي الكنيسي حافظ على الهوية الإعلامية الوطنية المصرية .. تصدى للاعلام المشبوه وإعلام اللاوعي .. علم الشباب كيف يكونوا جنود في خدمة وطنهم عن طريق الإعلام .. بالقلم والمايكروفون هو سلاح الإعلامي لمحاربة كل ما يجابه دولتنا ..ليكون حمدى الكنيسي .. أسطورة الإعلام التى لا تنتهي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى