أخبار مصر

مقبرة تعتبر من أجمل وأروع المقابر بدير المدينة ومحتفظة بألوانها كأن الفنان منتهي من تلوينها منذ قليل

متابعه/غادة إبراهيم

« مـقـبرة بـاشـدو »

كان باشدو خادما في دار الحق « دير المدينة » ، كـ مسئول عن تزين المقابر الملكية في عصر الملك سيتي الاول والملك رعمسيس الثاني، تعتبر المقبرة رقم TT3 بمقابر دير المدينة بالاقصر ، وتبدأ المقبرة بسلم منحدر يؤدى إلى عدة حجرات ودهليز ومنهم قاعة انتظار صغيرة ثم غرفة دفن المومياء بسقف مقبب .

تُعد مقبرة باشدو واحدة من اجمل ثلاث مقابر بدير المدينة، حيث تزين مقبرته بالنقوش والالوان الرائعة التي تخطف الانظار بمناظرها، ويغلب عليها الطابع الدينى حيث ان معظم الرسومات والنقوش توضح الحياة الدينية التى كان يعيشها باشدو .

ويوجد مناظر في غاية الروعة في غرفة الدفن فيظهر باشدو في احدي المناظر راكعا بجوار شجرة نخيل على ‏حافة البركة، وعلى الحائطين الطويلين مناظر تمثل باشدو وأقاربه يتعبدون، وايضا يوجد نقش لباشدو مع وزوجته وطفلين صغيرين في حالة عبادة الاله حورس على شكل صقر.

ويوجد منظر لأنوبيس علي شكل ابن اوي قاعدا فوق مقصورته يظهر اوزير في منظر في غاية الروعة وهو جالسا علي كرسي العرش أعلي حائط غرفة الدفن وفي يديه الصولجان وعن يساره يظهر كل من عين رع و الصقر وورائه مايمثل الجبل الغربي، وأيضاً نقش لابنة باشدو وزوجته على قارب الحج لمدينة أبيدوس ‏المقدسة‎.

وعلى عتب غرفة الدفن نقش ‏لباشدو في وضع تعبد للمعبود بتاح سوكر ، بالإضافة الي سقف غرفة الدفن يوجد نقوش لمجموعة من المعبودات المصرية عددهم ٨ على اليمين، و٨ على ‏اليسار وبينهم ٤٠ عمودًا باللغة المصرية القديمة من نصوص كتاب الموتى .

عُثر علي تابوت باشدو في حالة جيدة من الحفظ مغطاه بألواح من الحجر ومصنوع من الخشب ومغطي بطبقة من الألباستر، يمثل رجل يرتدي شعرًا مستعارًا وتاج به زهور وأشرطة ملونة وله لحية مضفرة ويزين صدره قلادة واليدان متقاطعتان على الصدر، يمسك في كلتا يديه ساقين من البردي.
استمتعوا بالصور وبراعة الفنان المصري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى