Uncategorized

اليوم العالمي للكتاب 23 ابريل

اليوم العالمي للكتاب 23 ابريل

بقلم : د . ليلي صبحي رئيس قطاع الاعلام بالاتحاد الافريقي

أقرت منظمة اليونسكو منذ عام 1955 اعتبار يوم 23 ابريل اليوم العالمي للكتاب، قد قامت المنظمة منذ عام 2000 بالتعاون مع منظمات دولية، وبتوصية اللجنة الاستشارية رشحت منظمة اليونسكو مدينة “تبليسي” عاصمة جورجيا باعتبارها عاصمة عالمية للكتاب لعام 2021.

ومن الجدير بالذكر أنه قد وقع الاختيار عام 2002 علي مدينة الإسكندرية لتكون عاصمة عالمية للكتاب، ومن أهداف تحديد يوم عالمي للكتاب إحياء الإسهامات الفريدة التي قدمها علماء وأدباء ومفكرين دفعوا بالتقدم العلمي والثقافي والاجتماعي للبشرية ، وأيضا التركيز علي تشجيع الإبداع والابتكار.

أعدت منظمة اليونسكو مشروع رقمي حديث لترويج الكتب من خلال اللعب الإلكتروني، وإعادة تفعيل دار النشر في جورجيا، مستهدفة استخدام التكنولوجيا الحديثة وتسخيرها لترويج القراءة بين الشباب.

وفي سياق متصل عندما وقع الإختيار علي مدينة لتكون عاصمة عالمية للكتاب، فإنه وقع علي عاتقها عقد مجموعة من المبادرات والأنشطة مند بداية يوم 23 ابريل اليوم اليوم العالمي للكتاب حتي حلول ذكراه في السنة التالية.

في عصر كورونا يجب علي الإنسان تسخير الطاقة الكامنة بين طيات الكتب لقتل قلق وتوتر انتشار الوباء والتخفيف من حدته، وتوطيد أواصر الصلة بين بني البشر من أجل تعاون بناء لمجابهة الازمات والأوبئة، الي جانب توسيع الآفاق وتحفيز الأذهان وإطلاق العنان للإبداع الكامن لدي بني البشر ومن أجل الأمن الداخلي Inner Peace

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى