المقالات

قصة شعب

قصة شعب

سلمى ناصر

أكتوبر، يا أكتوبر، السلام عليكم وتحية. إنها إرادة شعب لا يقبل الاالنصر ولا يعرف الهزيمة شعب أصر على الصمود في وجه العدو الذي يغتصب وطنه. شعب الإرادة والإرادة. شعب النصر الذي هو حليفهم. شعب يحفظ الله وقوة جند الله. أسود على أرضهم يحمونها بدمائهم، يبشرون الله بالنصر أو بالشهادة. احفظني يا وطني يارب العالمين. تحيا مصر بالعزة والكرامة

تعتبر حرب أكتوبر، والمعروفة أيضًا باسم حرب أكتوبر أو حرب أكتوبر المجيدة، من أهم الحروب في تاريخ الحكومة المصرية الحديث. وقعت هذه الحرب في الفترة ما بين 6 و25 أكتوبر 1973، عندما هاجمت القوات المصرية والسورية المستعمرة الإسرائيلية في سيناء ومرتفعات الجولان.

 

إن اندلاع حرب أكتوبر هو نتيجة العديد من المشاكل والتوترات بين الجانبين العربي والإسرائيلي على مدى سنوات طويلة. لم تكن حروب أكتوبر بداية الصراع بين العرب والإسرائيليين، بل كانت حدثًا مهمًا آخر في سلسلة الصراعات التي بدأت بحرب 1948، ثم حرب 1956، وحرب 1967.

 

خططت مصر وسوريا لهجوم مفاجئ منسق ضد إسرائيل، بهدف استعادة الأراضي التي فقدتها خلال الحرب السابقة عام 1967. في 1 أكتوبر 1973، شنت القوات المصرية هجومًا مفاجئًا على الجانب الشرقي من قناة السويس ونجحت في تجاوز قناة السويس. . الدفاعات الإسرائيلية واستعادة بعض الأراضي التي كانت تحت السيطرة. إسرائيلية منذ عام 1967.

 

وبعد أيام قليلة، شنت سوريا هجوما مماثلا على الجولان المحتل، وحققت تقدما ملحوظا في المنطقة. وجاءت الهجمات العسكرية المكثفة والمنسقة التي شنها الجيشان المصري والسوري بمثابة مفاجأة للإسرائيليين الذين اعتبروا أنفسهم في حالة تأهب قصوى.

 

لقد بدأت مرحلة الرد والمقاومة الإسرائيلية، لكن التفوق ما زال لصالح القوات المصرية والسورية. ولكن مع مرور الوقت، تفشل القوات السورية في محاولتها استعادة الجولان، في حين تبدأ القوات الإسرائيلية في استعادة بعض الأراضي المفقودة في سيناء.

 

واستمرت الحرب 19 يوما حتى اتفقت الأطراف الثلاثة على وقف إطلاق النار. وكانت الحرب ناجحة للدول العربية لأنها قدمت رسالة واضحة لإسرائيل مفادها أن العرب مستعدون للدفاع عن حقوقهم وتحرير أراضيهم المحتلة.

 

وتكمن أهمية حرب أكتوبر في تحول النظرة العربية والدولية تجاه الصراع العربي الإسرائيلي. وأظهرت هذه الحرب أن الشعوب العربية قادرة على مواجهة القوات ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى