اقتصاد

علي بابا تطور مصانعها بسرية تامة

علي بابا تطور مصانعها بسرية تامة
كتب /محمد المنوفى 
قامت شركة علي بابا الصينية على مدار ثلاث سنوات بتطوير مصانعها بشكل سري لتصبح ذكية و بدأ الكشف عن أول مصنع ذكي في سبتمبر الماضي ويهدف تطوير المصانع القديمة على الإستفادة من بيانات مستخدمي منصة التجارة الإلكترونية علي بابا و تلبية رغابتهم
وعادة فإن عملية إنتاج الملابس تستغرق شهورًا لتحويلها من مرحلة التصميم لمرحلة العرض، إلا أن علي بابا تؤكد أنها قادرة على تخفيض المدة بين طلب المواد ووصولها إلى المعامل بنسبة 75%، وهو الأمر الذي من شأنه أن يلبي الطلب المتزايد على الخدمات السريعة من قبل الجيل الجديد “الجيل زد” في الصين، على سبيل المثال يمكن للمصممين، بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي، أن يستعرضوا محاكاة حقيقية لتصميماتهم على الأقمشة الرقمية على شاشات حاسوبهم، بدلا من المرور بعملية تستغرق وقتا طويلا لصبغ النسيج..
وتعمل الشركة على مركزية عملية الحصول على المواد الأولية،مما يساعد على خفض التكلفة، كما تحرص في معمل “شونكسي” النموذجي على استخدام الذكاء الاصطناعي، والأذرع الآلية وغيرها من التقنيات المبتكرة.
ويحصل عمال الملابس في المصنع على مساعدات تقنية متقدمة، مثل آلات القطع التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، وأجهزة الخياطة المتصلة بالإنترنت ، التي تساعدهم على صقل عملهم وتحسين جودته.
وعند الانتهاء من أية مرحلة من المراحل، يتمُّ نقل المنتج إلى محطة العمل التالية من خلال حزام ناقل، ومما يميز العمل في هذا المصنع أن الإدارة لا تحتاج إلى التواجد بشكل شخصي لمتابعة العمل، بسبب التسجيل الإلكتروني لمسار العمل، حيث يمكنها متابعة العمل عن بعد من خلال الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.
وقد أصبح بإمكان التجار — الذين كانوا يستغرقون مدة تصل إلى 90 يومًا على الأقل لتجهيز المنتجات للعرض في واجهات المتاجر– أن يقرروا أيَّ منتجات يريدون تصنيعها، وحجم الإنتاج الذي يرغبون به في خلال أسبوعين، وكل ذلك بفضل البيانات والتقنيات المستخدمه في مصنع Xunxi .
وكان مصنع Xunxi واحدًا من العشر المصانع التي أعلنها المنتدى الاقتصادي العالمي هذا العام بصفتها تعتمد على تكنولوجيات الثورة الصناعية الرابعة التي ستؤدي إلى تحول كبير في مجال الصناعة، لتنضم بذلك إلى 44 معملاً آخر على القائمة.
وقال دانيال تشانج الرئيس التنفيذي لـعلي بابا في اجتماع منتدى الاقتصاد العالمي في سبتمبر الماضي “في المستقبل، سيتحوَّل الإنتاج على مستوى واسع إلى إنتاج مرن جداً على المستوى الصغير”.
والهدف النهائي ، وفقا لما أعلنته شركة علي بابا، هو أن تقدم الشركة حلاً إنتاجياً متكاملاً لتجار الملابس على منصتَي التسوُّق Taobao و Tmall التابعتين لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى