Uncategorized

السلام كلمة خضرا كأوراق الريحان كيف يمكن غرسها وتعميقها بوجدان أطفالنا

 

بقلم د. نجوان حسنى

عندما نتحدث عن السلام والفرص المتكافئة والقضاء على الجوع والفقر في العالم، قد نعتقد أنها أمور غير ممكنة أو إنها أحلام باتت مستحيلة بعيدة المنال. ولكننا لدينا قناعه أننا بإمكاننا تحقيق ذلك من خلال نظره عميقه لأطفالنا ، فنحن بين أيدينا أطفال هم نواة ورجال المستقبل، منهم يبدأ التغيير، ومنهم يمكن أن تتحقق الأحلام الصعبة
فماذا نفعل وكيف نربي أبناءنا من أجل عالم يعمه السلام؟
فكل عمل صغير الآن يمكن أن يتحول لعمل عظيم بل وعملاق في المستقبل، فالأمور الصغيرة تصنع فارقا كبيرا
وعلينا أن ندرك جيدا أن تعليم الأطفال السلام هو دور تربوى يعد دعامه أساسيه لصلاح المجتمع ،فنحن بحاجه ماسه لأن نعلم أطفالنا السلام مع النفس أولا ومن ثم السلام في المجتمع أو البيئة المحيطة بنا ، ليتحقق السلام العالمى كنتاج لتلك البذور اليانعه من الطفوله الحالمه والطامحه بسلام عالمى

ولمعرفة مفهوم السلام للأطفال لا بد من استخدام أمثلة من حياتهم، ومن الأمثلة على السلام:
اللعب مع الأصدقاء والانسجام أثناء ذلك، النوم بهدوء، قضاء وقت مع العائلة والفرح معا، التعرف على صديق جديد في المدرسة وبناء صداقة معه، مشاركة اللعب مع أطفال آخرين.

فالسلام هو حالة من الهدوء والسكينه، وعدم وجود خناق أو خلاف أو مشاكل مع أقرانه

ولترسيخ مفهوم السلام لدى أطفالنا لابد من تعليمهم إظهار الامتنان والشكر للنعم التي منحها الله لنا من سمع وابصار وحياة وطبيعه ، فشعور الامتنان يخلق سلاما داخليا.

– يمكن تطوير أنشطة تتضمن كتابة رسائل شكر أو كتابة الأمور التي يشعر الطفل فيها بالامتنان من أجلها في مذكرات يومية. وعمل أوقات من الهدوء والصمت والتنفس العميق والاسترخاء لبناء نوع من الهدوء والسكينة والتأمل .

– يمكن أن نطلب من الأطفال أن يعبروا عن السلام من خلال رسمة يرسمونها، ومن ثم مناقشتها معهم بحيث يشرحوا ما يعنيه السلام بالنسبة لهم.

– عمل أنشطة فيها يفكر الأطفال بالسلام، مثلا يكتبوا أمنيتي للسلام هي…… أو مثلا التعبير من خلال الرسم أو الكتابة أو تسجيل صوتي أو فيديو

– إظهار الاهتمام بالعالم والبيئة المحيطة بنا من خلال أنشطة بسيطة ومنها الزراعة أو المحافظة على المياه أو تقليل هدر الطاقة أو تقليل النفايات.

مناقشة مع الأطفال عن الأمور التي يمكنهم عملها لزرع السلام في محيطهم، ومن أهم هذه الأمور تطوير مهارة أن نضع أنفسنا مكان الآخرين والشعور والتعاطف معهم. وتشجيعهم على أن يكونوا صانعي سلام. فكلما ازدادت أعداد الأشخاص صانعي السلام في العالم فيمكن أن يقترب العالم أكثر من تحقيق السلام.

فما نعلمه للأطفال في عمر صغير سيؤثر عليهم في المستقبل، فالتعليم فى الصغر كالنقش على الحجر والتغيير الذي نصنعه في هذا الجيل سيصنع الفرق في العالم.
لنمضى معا لنشر السلام …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى