Uncategorized

مين هو تيمون؟

مين هو تيمون؟
دعاء موسى
في فيلم الكارتون الشهير واللي كلنا بنحبه جدا lion king او سمبا في شخصية لطيفة جدا ظهرت في الفيلم بكل اجزائه هي شخصية( تيمون).
وعرفنا ولادنا على تيمون انه نمس لكن الحقيقة هو مش نمس هو من فصيلة النموس واسمه السرقاط او الميركات.
الميركات عنده مبدأ في الحياة وهو (الفرد للجميع والجميع للفرد) الميركات بيعيش في تجمعات تصل ل ٤٠ او ٥٠ فرد عندهم تسلسل هرمي يعني الانثى الرئيسية كل المجموعة بيسمعوا كلامها من مختلف الأعمار.
النظام الغذائي الرئيسي للميركات هو الحشرات وطبعا لأنها بتعيش في الصحراء فيجب ان تدفن راسها في الرمال للبحث عن الغذاء مما يجعلها فريسة سهلة لكن الميركات اتغلبت على دة بأنهم عملوا نظام حراسة بكلفوا واحد من المجموعة بالحراسة والباقي يدوروا على الحشرات الحارس بيعمل صوت هادي ورتيب مهناه ان مفيش خطر واول ما يحس بخطر بيعلى صوته او بيصرخ وتجري المجموعة تستخبي في الجحور بما فيهم الحارس الخارس بقى اول ما يحس انه تعب بيعرف المجموعة وبيتم استبداله في التو واللحظة علشان يرتاح الميركات اللي بيقوم بدور الحراسة بيتسلق الأشجار علشان يعمل لنفسه مركز حراسة يخليه يشوف المنطقة كلها.
يتمتع الميركات بحاسة نظر حادة حيث يستطيع تميز الطيور الجارحة بمجرد ظهورها كنقطة في السماء.
وتجنبا للحر الشديد في الصحراء ترتاح حيوانات الميركات نهارا وتتغذي في الصباح الباكر والمساء عندما تنخفض درجات الحرارة.
وبالرغم من انها مفترسة الاانها لا تصطاد غذائها المفضل العقارب وطورت اجسامها وابحت مضادة لسم العقارب.
يستطيع حيوان ميركات واحد حفر ٤٠٠ حفرة وكمية الرمل التي يخرجها من الحفر تصل ل٥٠ ضعف وزنه.
الميركات تحفر بحثا عن الطعام وكذلك تجهز مخابئ احتياطية في حالة اضطرارها للهروب.
الميركات حيوانات منظمة وحربصة جدا في تربية الصغار فلا تترك الصغار بعمر ايام دون مراقبة لدقيقة اخدة.
اما الأطفال فلهم مرشد يقوم برعايتهم وحمايتهم وكذلك تعليمهم كيفية الصيد.
في مجتمع الميركات يعمل جميع الافراد فهناك من يقوم بالحفر وهناك من يقوم بالحراسة ومن يراقب الصغار وكذلك مرشد الأطفال وعلمهم.
وفقا للدراسات التي أجراها العلماء فإن لغة الميركات تحتوي ١٠ مجموعات صوتية.

تعيش الميركات في المناطق القاحلة والصحراوية في جنوب إفريقيا ، غرب بحيرة تشاد ، شمال النهر. برتقالي ، بما في ذلك صحراء كالاهاري. تتجنب هذه الحيوانات الغابات والغابات الكثيفة. إنهم يفضلون التربة الرملية ، حيث يتم حفر الجحور العميقة المتفرعة – مدن تحت الأرض بأكملها يصل عمقها أحيانًا إلى مترين في الأعماق. في بعض الأحيان تستخدم السرقاط الجحور المهجورة من السنجاب الترابي الأفريقي. إذا استقرت الحيوانات في المنطقة الجبلية ، فإن الكهوف الصخرية تكون بمثابة ملاجئ لهم.

الحيوانات الصغيرة الرشيقة يبلغ طولها 50-60 سم فقط ، ويسقط نصفها تقريبًا على الذيل ، ويصل وزن الأفراد الكبار بشكل خاص إلى 1 كجم. الإناث أكبر بقليل من الذكور ، تتميز الميركات بأرجل عالية ، وأقدام أربعة أصابع ، وذيل قوي ، مغطى بشكل موحد على طول الطول بشعر متناثر وغياب أول جذر كاذب. أرجل هذا الحيوان مميزة جدًا: فهي مسلحة بمخالب طويلة وقوية ، خاصة على الأرجل الأماميةبمساعدة هذه المخالب القوية ، تقوم الميركات بحفر الممرات العميقة بسهولة ، واستخراج الطعام وتجهيز المسكن.
فرو الميركات هو خشن إلى حد ما ، مع لون مصفر ، على هذه الخلفية من الجزء الخلفي من الظهر ، هناك ثمانية إلى عشرة خطوط داكنة متقطعة ليس لها مخطط واضح. على الساقين يكون المعطف أفتح ، على المعدة والصدر متناثر ، فضي ، شفاه ، ذقن وخدين مبيضة ، طرف الكمامة ، الحلقة حول العينين ، الأذنين وطرف الذيل سوداء. عيون ذات حدقة دائرية كبيرة وقزحية بنية.لديهم جفن ثالث متطور بقوة ، والذي يحمي العيون من الرمال بشكل موثوق.
الرأس صغير مع آذان مستديرة بارزة على تاج البني الداكن ، وأحيانًا اللون الأسود. تجاويف العين لها أيضًا لون داكن فيما يتعلق ببقية الجسم ، تشبه النظارات ، مما يجعلها الميركات المضحكة.

يتم الاستعداد للإخصاب في السرقاط الأنثوي بحلول عام الحياة. ليس لديهم موسم محدد للحمل ؛ هذه الحيوانات تتكاثر على مدار السنة. في السنة ، يمكن أن تلد الأنثى من ثلاثة إلى أربعة ذرية.
يستمر الحمل في الأنثى لمدة شهرين تقريبًا ، وبعد ذلك تظهر الحيوانات الصغيرة العمياء . يزن الأطفال حديثي الولادة الصغار 25-40 جرامًا فقط. عادة ما يكون عدد الأشبال 4-5 ، وفي الغالب تولد 7 حيوانات.

في الموائل البرية المعتادة ، تعيش هذه الحيوانات في المتوسط ​​حوالي خمس سنوات. الحيوانات المفترسة الكبيرة ، وخاصة الطيور ، التي يعتبر هذا الحيوان الصغير من الحيوانات المدببة لها تأثير كبير على عشبة الميركات. في حدائق الحيوان و السرقاط محلية الصنع تعيش أطول – حتى 10-12 سنة.

يقول أحد معتقدات السكان الأفارقة أن السرقاطات تحمي السكان والماشية من بعض الذئاب المستذئبة القمرية ، لذا فإن السكان المحليين الذين يتمتعون بسرور كبير يزرعون السرقاط في المنزل.
على الرغم من أن هذه الثدييات مفترسة ، فإنها تتعود بسرعة وسهولة على البشر وظروف التغذية والمعيشة في المنزل. بالإضافة إلى ذلك ، تجلب هذه الحيوانات فوائد حقيقية للبشر ، وتطهير أراضي منزلهم وأرضهم للزراعة من العقارب والثعابين السامة.

بعد أسبوعين من الولادة ، يبدأ الأطفال في فتح أعينهم ويعتادون تدريجياً على العيش بشكل مستقل. في الشهرين الأولين من حياتهم ، يتم إرضاعهم من الثدي وبعد ذلك فقط يبدأون في محاولة أكل الحشرات الصغيرة ، التي يتم إحضارها إليهم لأول مرة من قبل الآباء أو البالغين الآخرين من أسرتهم (الإخوة والأخوات).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى