المقالات

عظمه مصر

 

عظمه مصر
متابعه غاده إبراهيم
مساجد في الاسكندريه لها ناريخ وإحياء في الأرضالمرمية لها عنوان تعالوا معا نعرف من هي اقدم المساجد في الاسكندريه
* يعد مسجد (جامع العطارين) من أقدم المساجد الموجودة في الإسكندرية؛ حيث أنشئ بعد الفتح الإسلامي للإسكندرية.
* يقع مسجد العطارين في الشارع الذي يحمل اسمه بحي العطارين، وقد عرف بهذا الاسم لوجوده بالقرب من سوق العطارين أحد أشهر أسواق الإسكندرية قديمًا.
* عرف هذا المسجد أيضًا باسم (الجامع الجيوشي) نسبة إلى أمير الجيوشي بدر الدين الجمالي الذي قام بتجديده وتطويره وتوسعته في عام 477 هـ.
* كان يعرف باسم الجامع الشرقي، ولم يكن في الإسكندرية غير جامعين هما الجامع الشرقي (جامع العطارين)، والجامع الغربي ( وهو الجامع الذي بناه عمرو بن العاص وعرف باسمه ).
* يتكون المسجد من الداخل من طابقين: خصص الطابق الأرضي له كمصلى للرجال، أما الطابق الثانى فهو مصلى للنساء.
– تم وصف المسجد بأنه من المساجد المنظمة الشكل، بالإضافة إلى احتوائه على الفناء الذي يتميز بزخارفه الملونة والذي تتوسطه الأشجار والنباتات التى تزينه.
* أكثر ما يميز المسجد هو تصميم ساحته المستطيلة والتى تأخذ الشكل المثلثى من الخارج ،بالإضافة إلى وجود أحد الأضرحة التى يمكنك الوصول إليها من خلال المدخل الخاص بها ،والذي يعود لـ”محمد بن سليمان بن خالد بن الوليد” ،حيث تم تطويره عام 1319 م.
* أما حي العطارين هو أحد أحياء الإسكندرية الشعبية القديمة، يقع ضمن نطاق حي وسط الإسكندرية توليفة معجونة بالتاريخ والعمارة الاوروبية.
* سمي الحي بهذا الاسم لوجود سوق (العطارين) بوسط الإسكندرية عندما كانت مركزا تجاريا مهما، واشتهرت بتجارة التوابل، خاصة في ظل الفتح الإسلامي لمصر، وكانت سوق العطارين مشهورة بالتوابل والعطور، بل اعتبرت من أشهر أسواق العطارة في العالم
* وبمرور الزمن، اختفت دكاكين العطّارين وظهرت محال بيع الأنتيكات والأثاث القديم والجديد في عقد الخمسينات من القرن الماضي، التي قامت على بيع ممتلكات الأجانب الذين غادروا المدينة، ويعود بعضها إلى العصر النابليوني .. هذا، وقد حظيت محال التحف والأنتيكات في العطارين بشهرة عالمية، فيأتي إليها المنقبون من كل البلاد بحثا عن قطعة نادرة أو لوحة فنية أصلية، ومن أشهر زوار هذه المحال الملكة صوفيا، ملكة إسبانيا (اليونانية الأصل والمولد)، التي تربت في الإسكندرية، وكذلك الفنانة العالمية الراحلة داليدا
* كذلك تعد سوق العطّارين حاليا من أهم الأسواق الشعبية بالإسكندرية وتقع في شارع العطّارين على مقربة من المسرح الروماني. وتعتبر «بياصة الشوام» من أهم المناطق المميزة لحي العطّارين، و«البياصة» باللهجة الإسكندرانية كلمة محرّفة عن كلمة «لا بياتزا» la piazza الإيطالية التي تعني «الميدان» أو «الساحة».
انها الاسكندريه الماريه 
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى