أخبار مصر

دور الجمعيات الأهلية في زمن الكورونا

 

دور الجمعيات الأهلية في زمن الكورونا

بقلم : د . ليلي صبحي

تقوم الجمعيات الأهلية بتوفير المستلزمات الوقائية ودعم العداله والأسر المتضررة من تداعيات كورونا، هذا ويقوم الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بتفعيل دور الشراكة بين منظمات العمل الأهلي والمنظمات الحكومية في التصدي لأزمة كورونا وتداعياتها.

شهدت وزيرة التضامن الاجتماعي بعكوف الدوله بكافة مؤسساتها علي إعداد الخطة التنفيذية للمشروع القومي لتنظيم الأسرة 2021 –2023 مشيدة بأن تضخم تلك القضية السكانية يلتهم كل ثمار التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما يلقي بانعكاسات سلبية علي كافة القطاعات التعليمية والصحية والثقافية والبيئية والإجتماعية.

وفي إطار العمل الخدمي الذي تقوم به الجمعيات الاهلية، نجد مزيدا من المفاهيم الخاصة المتوارثة التي تؤدي الي تضخم سكاني رهيب في قري مصر مثل ” العيال عزوة”، ومن ثم تجد الجمعيات مزيدا من المعوقات في دعوتها التوعوية لقاطني القري نحو الحد من النسل والإنجاب.

ومن الجدير بالذكر ان مؤسسات المجتمع المدني تقيم جسورا من الحوار المجتمعي من خلال برامج الوزارة المعنية بالقضايا المجتمعية، ومنها برنامج ” 2 كفايه” الي يستند تنفيذه في 10 محافظات الي 108 جمعية أهلية، يازرها “برنامج وعي” حيث تقوم افراد الجمعيات الأهلية بعقد ندوات توعوية مكثفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى