أخبار مصر

أبو عوف في ” شباب علي الهواء”: – أنتاج لقاح كورونا في توزيعه في أفريقيا – شمس الصين الإصطناعية للسياحة العلاجية

متابعة-رشا حافظ
أستضاف برنامج ” شباب علي الهواء ”
الكاتب إبراهيم عوف الصحفي بجريدة الجمهورية لقراءة صحف اليوم والتعليق عليها، البرنامج من إعداد وتقديم الإعلامية رضا الكرداوي، وإخراج محمد النشرتي، ويذاع علي الشباب والرياضة.

في البداية قال عوف خبراً مبهجا: ” أن مصر تقدمت بملف لمنظمة الصحة العالمية الخاص بالإشهاد الدولي بخلو مصر من فيروس ” سي “.
و أن منظمة الصحة العالمية أعتمدت لقاح سينوفاك الصينى، ومجموعة من الخبراء من الصين، يشرفون على إنتاجه في مصر، وتوزيعه في أفريقيا”.

ونقل عن د.خالد مجاهد، المتحدث بأسم وزارة الصحة، انه سيتم أستقبال أول منتج من “فاكسيرا” خلال أيام قليلة تحت إشراف الخبراء المتخصصين، و سوف يتم إتاحته فى مراكز تلقى اللقاحات، و أن الوزارة تستهدف إنتاج 40 مليون جرعة خلال 6 أشهر، و تطعيم 40% من الشعب المصرى قبل نهاية العام.

و قال عوف:” إن مصر تقوم بتصنيع السيارة كهربائية فى العام المقبل، و أنه تم بالفعل تجربة 12 سيارة كهربائية لبدء التشغيل لمسافة 30 ألف كيلو.
وأنه فى أغسطس من العام المقبل، سيتم البدء بتصنيع أول 100 سيارة، لافتا إلى أنه سيتم إنتاج السيارات الكهربائية بنموذج موتور واحد و 3 بطاريات مختلفة‘‘.

وأضاف أنه سيتم إنتاج السيارات الكهربائية ملاكي وتاكسي وتجاري، و أن الدولة ستقوم بعمل 3000 محطة أى تستطيع 6000 سيارة تشحن فى وقت واحد، و سيتم إعداد بنية تحتية متكاملة بداية من محطات الشحن، وأن وزير الكهرباء وعد بتوفير الكهرباء بسعر منخفض.

وأوضح أن نصف محطات شحن السيارات الكهربائية ستكون فى المنازل أو فى أماكن العمل، و أن السيارة توفر 6000 جنيه كل الـ 10 آلاف كيلو .

أشار عوف إلي إعلان الهيئة القومية للأنفاق عن تنفيذ شبكة قطارات كهربائية سريعة في مصر خلال الفترة المقبلة، لتقديم خدمات متميزة لجمهور الركاب المسافرين، مشيرة إلى أن مشروع القطار الكهربائي السريع سيتم على مراحل، حيث ستكون المرحلة الأولى ‘‘العين السخنة – العلمين‘‘.

وأضاف إن مشروع القطار الكهربائي السريع سيتم على الطراز الأوروبي، و أنه سيتم توفير 500 ألف فرصة عمل مباشرة، نتيجة تنفيذ جميع خطوط القطار الكهربائي السريع في مصر.

وأشار إلي أن وزارة الداخلية، أفادت أنه اعتباراً من شهر سبتمبر المقبل، سيتم بدء تفعيل العقوبات الواردة بقانون المرور تجاه المركبات التى لم تقم بتركيب الملصق أو ذات الملصق التالف أو المتعمد إخفائه، أو التى تم العبث بالملصق الخاص بها وفقد صلاحيته .. تشمل العقوبات (سحب الترخيص من شهر إلي ثلاثة أشهر – الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تزيد عن ألف و خمسمائة جنيه – أو إحدى هاتين العقوبتين .

وان الوزارة تهيب بالمواطنين، سرعة التوجه لإدارات المرور المختصة لتركيب الملصق الإلكترونى. و الوزارة تقديم الخدمة الإلكترونية، من خلال موقع بوابة مرور مصر على أن يتم تسليم الرخصة القديمة والحصول على الرخصة الجديدة، وإستلام الملصق الإلكترونى وتركيبه على المركبة بمعرفة المختصين بوحدة المرور.
وأوضح عوف أن امتحانات الثانوية العامة النهائية المقرر انطلاقها شهر يوليو القادم سيتم تأمينها تماما من جهات سيادية ولا مجال لتسريب الأمتحانات.
و إن الوزارة تنشر بنفسها جميع امتحانات الثانوية العامة التجريبية على موقعها الرسمي لاتاحتها للجميع ولمساعدة طلاب المنازل في بيوتهم .

وأضاف أن أسلوب تأمين مختلف مثل كل عام وأكثر، أما نشر امتحانات يونيو ٢٠٢١ التجريبية لطلاب الثانوية العامة على موقع وزارة التربية والتعليم، هدفه تدريب طلاب الثانوية العامة على أسئلة امتحانات الثانوية العامة الجديد والتعود على الإجابة بنظام البابل شيت.ونقلا عن طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

وقال عوف أن الصين توصلت لإنجاز نووى غير مسبوق بفضل مفاعل “الشمس الاصطناعية” النووي لإنتاج الطاقة النظيفة غير المحدودة تكمن الفكرة وراء أبحاث الاندماج النووي من خلال جهاز “توكاماك” فى إعادة إنشاء العملية التى تستخدمها الشمس لإنتاج كميات هائلة من الطاقة – هذا المفاعل يحاكي عملية الإندماج النووي التي تحدث بالشمس الحقيقية لتوليد الحرارة والطاقة، مما يمكنه من مضاهاة ومحاكاة شمسنا ليس فقط في طريقة العمل، ولكن في كمية الضوء التي تشعها أيضاً.
ويمكن أستخدامها في السياحة العلاجية.
وأخيرا، بعد أن أطلقت امريكا مركبة فضاء إلي المريخ، أعلنت فتح باب الحجز للسفر والإقامة علي سطح المريخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى