أخبار مصر

طفرة القطار الكهربائي بمصر حصري كلمه العرب

 

طفرة القطار الكهربائي بمصر حصري كلمه العرب 

بقلم /حسام صدقى 

تشهد مصر لأول مرة دخول القطار الكهربائى فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي

فما هو القطار الكهربائى ؟

القطار الكهربائى هو أحد وسائل النقل الحديثة بتوجيه من القيادة السياسة وهو يصل بين مدن السلام والعاصمة الإدارية والعاشر من رمضان.

تقوم وزارة النقل حاليا بتنفيذ أعمال المحطات والجور والورش الخاصة به وهى شركة مصرية وطنية بيننا سيتم توريد الوحدات المتحركة من الخارج ويبلغ مسار القطار الكهربائى 79 كيلو مترا ويشمل إنشاء 12 محطة كما يشمل العمل بالمشروع تنفيذ 6 كبارى ونفقين واثنين للقطار الكهربائى بالإضافة إلى إنشاء 4 كبارى للسيارات لخدمة المدن الجديدة.

ويساهم هذا المشروع فى ربط القاهرة الكبرى بالمجتمعات العمرانية الجديدة فضلا عن خدمة المستثمرين والمناطق الصناعية وكذلك المساهمة فى زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا وتجاريا وصناعيا

ومن المقرر مد خط القطار الكهربائى جنوب العاصمة الإدارية الجديدة بطول 14 كم ليصل إلى المدينة الرياضية العالمية حيث سيتم إنشاء 3 محطات فى هذا المسافة

وشهد أيضاً مرفق مترو الأنفاق خلال السنوات الست الماضية عددا من المشروعات الكبيرة حيث عملت وزارة النقل فى اتجاهين متوازيين

– الاتجاه الأول هو تطوير الخطين الأول والثانى للمترو وتوريد قطارات جديدة ولإحلال وتجديد الأنظمة

-الاتجاه الثانى فتتمثل فى الظل فى تنفيذ الخطين الثالث والرابع وقد شهد العام الماضى افتتاح 4 محطات نفقيه بالخط الثالث وهى محطات هارون والألف مسكن ونادى الشمس وهليوبوليس .

كما تم التوسع فى نطاق عمل الهيئة ليشمل تنفيذ مشروعات الجر. الكهربائي بجميع محافظات الجمهورية وكذلك تنفيذ الهيئة بالإسكندرية مشروع مترو ابو قير وتأهيل ترام الرمل وتنفيذ القطار الكهربائى دمياط / دمياط الجديدة/جمصة /المنصورة الجديدة.

وسوف نعرض على سيادتكم لاحقا المشورع الأكبر للقطار الكهربائى الذي يربط مدينة العلمين الجديدة والعين السخنة كمرحلة أولى الذى تنقسم إلى ثلاث مراحل ليشمل امتدادا إلى مدينة الغردقة وقنا والأقصر.
أحب اشكر كل القائمين على هذه المشروعات الضخمة التى ستوفر الكثير من فرص العمل وتعمل على توفير وتسهيل المواصلات على المواطنين وتجعل صورة مصر أعظم بين الدول لتنافسها فى مشروعاتها الكبرى شكرا سيادة الرئيس على هذه الطفرة الكبيرة فى قطاعات النقل بشكل خاص وكل القطاعات الأخرى فى كل المجالات. فمصر إلى الأمام دائماً.


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى