عالم الفن

برنامج امير الشعراء فى موسمه التاسع

برنامج أمير الشعراء فى موسمه التاسع 

كتب/ مهاب حسن 

مسابقة أمير الشعراء هو برنامج أدبي يأخذ شكل مسابقة في مجال الشعر العربي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي، بدأ البرنامج في عام 2007، ويتم في آخر كل مسابقة تتويج شاعر بلقب أمير الشعراء الذي كان قد انفرد به الشاعر المصري أحمد شوقي لعقود من الزمن، يتم عرض فعاليات المسابقة على شاشة قناة أبوظبي.

وفاز من مصر عدد من الشعراء كالآتي
في الموسم الثاني فاز أحمد بخيت بالمركز الثالث، وفي الموسم الرابع فاز هشام الجخ بالمركز الثاني، وفي الموسم الخامس فاز علاء جانب بالمركز الأول ، وفي الموسم السادس فازعصام خليفة بالمركز الثاني ، وفي الموسم السابع فاز حسن عامربالمركز الثالث ، وفي الموسم الثامن فاز مبارك سيد أحمد بالمركز الثالث

وقد انطلقت من أبوظبي، أولى أمسيات المسابقة التلفزيونية الهامة للشعر الفصيح «أمير الشعراء في موسمه التاسع»، والذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، على الهواء مباشرةً، من مسرح شاطئ الراحة، عبر قناتي بينونة والإمارات.

وتم بث اولي الحلقات بدون جمهور، نظراً للالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وحرصاً على سلامة الجمهور والعاملين، وقد دعا البرنامج، المشاهدين، إلى متابعته من بيوتهم.

وقد بدأ البرنامج بأوبريت «الأمل»، الذي تم تصويره مسبقاً لعرضه في اللقاء الأول للبرنامج، وضم الأوبريت لوحات غنائية من كلمات الشاعرة الإماراتية «شيخة المطيري»، الفائزة بالمركز الثاني في مسابقة «أمير الشعراء» في موسمه الثامن. كما ضم الأوبريت مقاطع شعرية لعدد من الشعراء العرب (أبو العلاء المعري، أبو الطيب المتنبي، ابن الرومي)، وقد تم تأديتها بصوت الإعلامي جهاد الأطرش.

كما تم عرض تقريراً مسجلاً بعنوان «أبوظبي شمس الأمل»، حيث أشار التقرير، إلى تفوق أبوظبي على أكثر من 373 مدينة، لتتصدر على رأس قائمة أكثر مدن العالم أماناً، للعام الخامس على التوالي، كوجهة مفضلة للمعيشه والعمل والاستثمار والسياحة، حيث كانت المدينة السباقة لتطبيق أعلى معايير السلامة والاستقرار، من خلال منظومة أمنية، ‏وفق تقنيات الذكاء الاصطناعي، ‏والعمل على خطة بعيدة المدى لاستشراف المستقبل.

قدمت البرنامج «مهيرة عبد العزيز»، بأبيات من قصيدة الأوبريت، وقبل البَدء في مشوار المنافسة، تم الترحيب بأعضاء لجنة التحكيم (الدكتور علي بن تميم، الدكتور صلاح فضل، الدكتور عبد الملك مرتاض)، وأعضاء اللجنة الاستشارية للبرنامج (الدكتور محمد حجو، والأستاذ رعد بندر، والدكتور أحمد خريس).

شارك في أولى أمسيات الموسم التاسع من برنامج أمير الشعراء، 4 شعراء من 4 دول عربية، وهم (السيد أحمد العلوي من البحرين، الواثق يونس من السودان، زينب جبار من العراق، عمر الراجي من المغرب)، والذين قدموا أجود ما لديهم، ليحظوا بقبول لجنة التحكيم، ودعم المشاهدين لهم.

قبل ختام الحلقة، أعلنت لجنة التحكيم، قرارها بتأهل الشاعر المغربي عمر الراجي، بحصوله على 46 %، ليكون بذلك أول المتأهلين إلى المرحلة الثانية من البرنامج، فيما ينتظر الشعراء الثلاثة (زينب جبار من العراق، السيد أحمد العلوي من البحرين، الواثق يونس من السودان)، تصويت الجمهور من خلال التطبيق الإلكتروني لأمير الشعراء، والموقع الخاص بالبرنامج

وتجدر الإشارة إلى أن الفائز بلقب «أمير الشعراء» سيحصل على بردة الشعر وخاتم الإمارة إلى جانب جائزة نقدية بقيمة مليون درهماً فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم أما صاحب المركز الثالث فيحصل على 300 ألف درهم على أن تمنح جائزة بقيمة 200 ألف درهم لصاحب المركز الرابع، و100 ألف درهم للفائز بالمركز الخامس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى