اقتصاد

الأوبك (OPEC) والأوابك (OAPEC)

الأوبك (OPEC) والأوابك (OAPEC)
كتب .. مهاب حسن .. الاسكندريه
كثيرا من غير المتخصصين لديهم خلط بين اسم “أوبك” و”أوابك”، خاصة عند نقل الأخبار عنهما، وهنا نذكر أنهما اسمان لمنظمتين مستقلتين، ولكل منهما دورها، ولكن توجد علاقة تربطهما حيث يوجد 7 أعضاء من الدول المشاركة في منظمة “أوبك” أعضاء فى منظمة “أوابك” أيضاً، علاوة على نص المادة الثالثة من اتفاقية إنشاء “أوابك”، بألا تتعارض أهداف المنظمة مع أهداف “أوبك”، خاصة فيما يتعلق بحقوق والتزامات أعضاء الأوبك.

باختصار فان منظمة الأوبك (OPEC)هي المنظمة العالمية التي تضم جميع الدول المصدرة للنفط على مستوى العالم، فيما تقتصر منظمة الأوابك (OAPEC)على الدول العربية المصدرة للنفط فقط، وطبقا لاتفاقية “أوابك” فإن أى عضو ينضم إليها يجب أن يلتزم بمستويات مراعاة الأسعار التى تهدف إليها قرارات “أوبك”، بما يساعد على تقوية دول المنظمة العالمية المصدرة للبترول فى العمل على استقرار الأسواق والحفاظ على مستويات الأسعار.

وهنا نوضح ما الفرق بين مجموعه الدول المصدرة للنفط (منظمة الأوبك OPEC)‏، منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (منظمة الأوابك OAPEC)

أولاً: منظمة “أوبك”
1- تأسست منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خلال مؤتمر في بغداد بين 10و 14سبتمبر 1960، وتشرف على صياغة السياسة النفطية العامة للأعضاء، مثل الإنتاج وكميته وحصص كل دولة من الإنتاج والتسعير والدفاع عن مصالح الأقطار المنتجة.
2- تشتمل عضويتها على 14 دولة منتجة للنفط من بينها دول عربية وأجنبية، ففي يناير 2019 بلغ عدد أعضاء منظمة أوبك 14 عضوًا خمس أعضاء في الشرق الأوسط “غرب آسيا” وسبع أعضاء في إفريقيا وعُضوَين إثْنين في أمريكا الجنوبية ويتطلب انضمام عضو جديد للمنظمة موافقة ثلاثة أرباع الأعضاء الحاليين في المنظمة بالإضافة لجميع الأعضاء الخمسة المؤسسين ، والأعضاء ال 14 الحاليين لمنظمة أوبك هم المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، الإمارات العربية المتحدة، العراق وإيران أعضاء الشرق الأوسط والجزائر، أنجولا، ليبيا، غينيا الاستوائية، الجابون، نيجيريا والكونجو أعضاء إفريقيا وأخيرًا فنزويلا والإكوادور أعضاء منظمة أوبك في أمريكا الجنوبية.
3- تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 44% من الناتج العالمي و81.5% من الاحتياطي العالمي للنّفط.
4- هدفها تنسيق وتوحيد السياسات النفطية لدولها الأعضاء، وتحديد أفضل وسيلة لحماية مصالحها الفردية والجماعية.
5- تسعى للتوصل إلى أفضل السبل والوسائل لضمان استقرار الأسعار فى أسواق النفط الدولية.
6- تعمل المنظمة على ضمان حصول الدول الأعضاء فى المنظمة على دخل ثابت من صادراتها ليساعدها فى خطط التنمية التي تضعها كل دولة لنفسها.
7- المقر الرئيسي لها بفيينا عاصمة النمسا.

ثانياً: منظمة “أوابك”
1- تأسست منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط عام 1968 فى أعقاب حرب 1967.
2- تضم فى عضويتها 11 دولة من الدول العربية منها دول مؤسسة وهي “الكويت، السعودية، ليبيا”، ودول منضمة وهي “قطر، البحرين، الإمارات، الجزائر، العراق، سوريا، تونس ومصر”.
3- الهدف من إنشائها، تطور وتعاون الأقطار العربية الأعضاء فى مختلف أوجه النشاط الاقتصادي فى صناعة البترول، وتوثيق العلاقات فيما بينها. واتخاذ الاجراءات الكفيلة بتنسيق السياسات الاقتصادية البترولية لأعضائها..
4- مساعدة الأعضاء على تبادل المعلومات والخبرات وإتاحة فرص التدريب والعمل لمواطني الأعضاء في أقطار الأعضاء التي تتوفر فيها امكانيات ذلك.
5- تعاون الأعضاء في حل ما يعترضهم من مشكلات في صناعة البترول.
6- الإفادة من موارد الأعضاء وامكانياتهم المشتركة في انشاء مشروعات مشتركة في مختلف أوجه النشاط في صناعة البترول يقوم بها جميع الأعضاء أو من يرغب منهم بذلك.
7- -شروط الانضمام للمنظمة، أن يكون البترول مصدراً مهماً للدخل القومي لدى الدولة الراغبة فى الانضمام.
8- المقر الرئيسي لها دولة الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى