شعر وادب

مسامحة الآخر في ٦ خطوات

 

كلمه العرب

دون شك تعرض كلاً منا في حياته لأذي او ظلم من أشخاص معينين في حياته، هذه سنه الحياة، ولكن كيف تمر هذه التجارب في حياتنا مرور الكرام دون أن تعيقنا عن رحله العمل والإنجاز في الحياة والتي خلقنا في الأساس من أجلها.

وسوف نتعلم معًا فيما يلي مسامحة الآخر في ٦ خطوات كما يلي:

١- اسمح لنفسك بالشعور بالغضب والألم لمسامحة الآخر:

الحزن والغضب استجابات طبيعية وصحية، والتسامح هو السماح لهذه المشاعر السلبية بالظهور، ثم السماح لها بالرحيل حتي تعيش حياتك في سلام.

٢- ضع حدودك حتى تستطيع مسامحة الآخر:

من المهم جداً الجلوس مع الآخر الذي سبب لك الأذي ومصارحته بالمشاعر المزعجة التي سببها لك وكذلك مصارحته بحدودك النفسيه، وضروري جداً الحصول منه على اعتراف بذلك، حتى يتجنب فعل ذلك مره اخري.

٣- حدد هدفك من مسامحه الآخر :

ضروري جدا تحديد هدفك من مسامحة الآخر، هل هو التخلص من مشاعر الغضب والحزن المزعجة أم اصلاح العلاقه مع الآخر، وذلك حتي تستطيع الوصول اليه.

٤- تصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بمسامحة الآخر:

من المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالتسامح هو قبول الظلم والإساءة ، فمسامحه الآخر تعني انك تعلم ان ما حدث في حقك خطأ ولكنك تختار ان تطهر قلبك من مشاعر الغضب والقهر.

٥- انظر إلي القصة بموضوعية حتى تستطيع مسامحة الاخر:

عندما تتعرض لأذى من شخص ما، يكون من السهل جدًا شخصنه الموقف والمبالغة في الحكم عليه، لذلك ينصح الأخصائيون بالاستعانة بطرف ثالث يقوم بكتابة الموقف، وذلك يجعلك تتفهم سلوك الآخر ويقلل من الانحيازيه لنفسك.

٦-مسامحة الاخر من أجلك انت:

عندما تسامح الاخر ، تطهر نفسك من مشاعر الغضب والأذي والألم الذي يثقل كاهلك، فتستطيع ان تعيش حياتك بسلام.

فالحياة قصيرة جدا، لا تحتمل أن تقضيها في مشاعر حزن وألم وغضب، تأخذ من طاقتك وقدرتك على العيش حياه مليئة بالهدوء والسكينة والطمأنينة، فهذه الحياة من أعظم الأرزاق التي ينعم الله بها على عبادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى