المقالات

التحنيط

 

كلمه العرب
ابدع المصري القديم في كثير من المجالات وخصوصاً التحنيط وهو لايمانه التام بالبعث وأنه سوف يعود للحياة من جديد فيجب أن يحفظ جميع الجسد حتي يكون بحاله جيده، والتحنيط هي كلمة عربية مأخوذه من لفظ الحنوط، وهي المواد التي كانت تستخدم لحفظ الجسد بعد الوفاة ولكن العملية يطلق عليها “وتي” وهي تعني التكفيين.

كانت تقوم مراسم التحنيط لجميع المصريين، ولكن تختلف باختلاف جودة الادوات المستخدمه وحسب اهمية المتوفي وكانت تمارس هذه الطقوس علي الضفة الغربية من النيل لأنها قريبة من المقابر،
كانت عملية التحنيط بسيطة أثناء عصر ما قبل الاسرات، وهي عن طريق ترك الجثة في الرمال الحاره التي تغطيها اشعة الشمس، وتجف السوائل من الموجودة في الجسم وبذلك لم تحلل الجثه وتكون بحالة جيده .

واكتشفت عملية التحنيط بعد اكتشاف مقبرة ٦٣ في وادي الملوك، وكانت يوجد في هذه المقبرة بقايا ادوات من التحنيط التي استخدمت في الملك توت عنخ امون.

وكانت تنقسم التحنيط الي خمسه مراحل
اول مرحلة : استخراج المخ عن طريق الانف بعد تكسيره بااستعمال الازميل، والمطرقه ويتم حشو الرأس بالراتنج والكتان حتي تمنع عنده البكتريا .

تاني مرحلة: نزع جميع الاحشاء الداخليه ماعدا (القلب لااعتقادهم ان القلب سوف يوضع علي ميزان ف الحياه الاخري ) ويقوم بغسل الاعضاء ووضعها في ملح النطرون ويعالجها بالراتنج الساخن ويضعها في اوعيه تسمي الاوعيه الكانوبيه.

ثالث مرحلة: يتم غسل الجسم من الداخل والخارج بمحلول مكون ١٥ ماده، ثم يتم تجفيف الجسد بواسطه ملح النطرون وكانت هذه المرحلة تستغرق ٤٠ يوما وهذه العملية تسبب غمقان في جلد بسبب تفاعل الجلد مع ملح النطرون.

المرحلة الرابعة: يتم معالجة الجسد بالعطور والزيوت وصب الراتنج السائل علي المومياء لكي تقفل المسام وحفظها من الرطوبه والديدان وتغلق الاذن والعينين والأنف بشمع العسل.

المرحلة الخامسة : وهي تكفين الجسد ويلف المومياء بالكتان .

اختفت هذه العملية مع دخول المسيحيه ف مصر
#

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى