أخبار مصر

كلمة الرئيس في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته صباح اليوم بافتتاح مشروع الفيروز الاستزراع السمكى  أن الدولة المصرية تعمل بشكل كبير على تطوير التعليم العالي، مشيرا إلى أنه تم إنفاق 150 مليار جنيه لتطوير التعليم العالي، وإنشاء الجامعات التكنولوجية مؤكدًا أن هذا الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، وأن هناك جهد كبير لتطوير التعليم العالي.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد إضافة لعدد آخر من المشروعات القومية والتنموية، أبرز ما جاء في كلمة الرئيس:-

– نحتاج إلى الاستماع للوزراء والمختصين وفق تخصصه بحيث يكون أمام الناس والإعلام.
– “نعمل على إعادة صياغة للمياه ولا بنجور على مياه حد.. وهذه مياه من بلدنا يتم تحسيينها”.

– “الـ 20 ألف كيلو في شبكة الري ضمن مشروع تطبين الترع، دي أرض مشقوقة في الأرض وخلاص، والكلام بيتقال من رئيس الوزراء ووزير الري، هذه المساحة بعد التطبيق سوف يتم توفير حوالي 2 – 3 مليارات متر من المياه، والتطوير من تحسين وإدارة الموارد المائية يسير بشكل كويس”.

– “مشروع الـ100 ألف فدان في سيناء، محطة المعالجة توفر حوالى 6 ملايين متر في اليوم لزراعة 400 ألف فدان، وذلك تغيير لحياة الناس، فضلا عن التطوير في مجال الزراعة”.

– “في نفس الوقت فيه محطة جار التخطيط لها في مدينة الحمام، على الساحل الشمالى بالقرب من الإسكندرية لإنتاج 6 ملايين متر مياه صرف زراعي، ونعمل محطة معالجة بتكلفة 20 مليار جنيه وفق معالجة ثلاثية متطورة طبقا للمعايير الواردة من منظمة الصحة العالمية خلال السنتين القادمتين، والأمر لا يتوقف على المحطة وشبكة للصرف ونقل المياه ، حتى تصل إلى أراضي يمكن زراعتها، مشروعات ضخمة بقوة حتى نحقق المستهدف”.

– “مياه الصرف بها ملوحة مرتفعة ويتم انتقاء الشوائب منها ما عدا درجة الملوحة، زراعات معينة تتحمل الملوحة المرتفعة، ونفكر في إنشاء محطة تحلية توفير مليون متر مياه نقية، ونتواصل بشكل مستمر مع وزير الرى في هذا الأمر”.

– “احنا شغالين في كل حاجة.. بنشتغل في كل حاجة بالتوازى.. وشغالين في كل حاجة.. هذا المشروع في سيناء أو مشروعات الدلتا والقرى والتطوير شغال في كله”.

– “مش عاوز أقول أنه مش لاقين عمالة، من فضلكم اللى عاوز يشتغل فيه فرصة، وشغالين في مشروع تطوير الـ1500 قرية وكل المشاريع شغالة زي ما هي وبنسابق الزمن علشان نخلصوا وخلال سنتين أو 3 ويكون لدينا 2 مليون فدان”

– “الدولة تسعى للاستفادة من المياه إلى يتم إلقائها فى البحر أو البحيرات مثل المنزلة، خاصة أن له تأثير سلبى على البحيرة، وتم معالجة المياه قبل نزولها، أو فى البحيرة، وتم التوصل إلى مشروع جديد لتحويل جزء منها إلى سيناء من أجل الاستفادة منها”.

– “نسعى إلى إنتاج 5.6 مليون متر وجار الافتتاح منتصف العام لتوفير المياه فى سيناء، وهذه المياه سوف يكون لها استخدامات في سيناء، من خلال نظرة متكاملة مع بعضها البعض حتى تصل إلى جميع الناس”.

– هناك 100 ألف فدان جاهزين للزراعة بعد دخول هذه المياه فى ترعة السلام.
– “وزارة الزراعة والري نطالبها بتجهيز البنية الأساسية للري، وبالتالى خلال 6 شهور يتم تجهيزهم من ترع ومحطات رفع وتسوية بحيث شبكة الري تصل إلى هذه المساحة، ليتم قبل 30 يونيو المقبل الانتهاء من الترع والمحطات لتغطية شبكة الري المطلوبة، الانتهاء من شبكة الكهرباء وغيرها من احتياجات حتى تكون جاهزة”.

– بحيرة المنزلة عانت من غياب رقابة الدولة فى السنوات الماضية، “كانت الداخلية ليها حملات خلال السنين اللى فاتت كلها على مدى 20 سنة، ضد أوكار وغيره من هذا القبيل، ماحدش تصدى لده وسابوها كده وأصبحت عشش وناس خارجة عن القانون”.

 

– “هيبة الدولة بتيجى إزاى، بإن الدولة تبذل جهد كبير لمواطنيها تحسن من حياتهم، وتطلع سمك ممكن يبقى صحى للناس، إحنا شلنا متوسط من متر لمتر ونص، علشان كتلة من قاع البحيرة اللى كان فيه مخلفات صعبة تتشال، علشان درجة جودة المياه”.

– “علشان تبقى البحيرة المقامة على 250 ألف فدان تنتج 70 ألف أو 80 ألف طن سمك أو أكتر لابد بعد اللى إحنا عملناه يبقى فيه سيطرة كاملة على الإجراءات داخل البحيرة، ونساعد الصيادين ونعلمهم ونحسن من حياتهم، لكن نقول تاني أحواض في البحيرة ده كلام مش صح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى