مستشارك القانونى

جريمة جهل

( جريمة جهل ).                                                                          بقلم المحاميه شرين كرم
-تعديلات قانون العقوبات الخاصة بختان الإناث وذلك بموجب القانون رقم 78 لسنة 2016 وتغليظ عقوبة ختان الإناث .
فمشكلة الختان هى جريمة جهل وعادات متوارثه منذ القدم فتقوم الأم بختان بناتها فى سن العاشرة أو ماقبل وقديما كانت تجرى عمليات الختان لدى ما تعرف (بالدايه) ولكنها اختفت فى الوقت الراهن نظرا لاعتماد الأهالى على الذهاب الأطباء.

-لكن هذه جريمة لها آثار جسدية خطيرة وآثار نفسية على المدى البعيد للفتاة فتشوه الاعضاء التناسلية ليس الضرر الوحيد الواقع عليها عند خضوعها لعملية الختان لأن الذعر والرعب التي تمر به فى هذه اللحظة قد يكون له أثر نفسي كبير فيما بعد ..

وايضا مخاطر غير متوقعة قد تصل للوفاة.

-فقد رأينا فتاة الصعيد التى توفت أثناء القيام بعملية الختان لها فهى جريمة مخالفة للقانون ولابد من معاقبة مرتكبيها ليكون رادع لغيرة من الذين يتعمدون القيام بهذا العمليه فهذه عادات قديمة فهى تدل على الجهل وانعدام الوعى.

-فقد تتسبب هذه العملية ألم حاد للفتيات لأنهم عادة لايحصلن على دواء لتسكين الألم
وقد يحدث نزيف حاد .
وايضا إصابة الجرح قد يسبب الحمى للبعض والصدمة حتى الموت إذ لم يتم علاج العدوى .وكثيرة هى الأعراض الجانبية والمشاكل التى يتعرضن لها هؤلاء الضحايا فهم ضحايا الجهل وعدم التوعية فلابد من قانون يحكم هذا ويكون رادع لهذا الجرائم فكانت العقوبة قبل التعديل متمثله فى الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تتجاوز سنتين او بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تتجاوز 5 آلاف جنية .

-لكن بعد التعديل أقر القانون بتغليظ وتقرير عقوبة رادعة حيال جرائم ختان الإناث وذلك بموجب القانون رقم 78 فى عام 2016 و أنه على من يقوم بختان الإناث يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات.
ضد كل من قام بختان أنثى بأن أزال أيا من الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل جزئي أو تام أو الحق إصابات بتلك الأعضاء دون مبرر طبي فتكون العقوبة بالسجن المشدد إذا نشأ عن هذا الفعل عاهه مستديمه أو اذا أفضى إلى الموت عام 2016.

-فحاليا كثير من المبادرات التى تعمل على القضاء على عملية ختان الإناث بحلول 2030 وذلك بالتعاون مع الكثير من الجهات والمؤسسات والهيئات الرسمية ومنظمات المجتمع المدنى للعمل على القضاء على عملية الختان.

-فأتمنى حياة أفضل للجميع بلا جرائم بلا عادات موروثة خاطئة بها خطورة على الحياة وخطورة على المجتمع ككل فأنا أريد المزيد من التوعية للقرى والمحافظات التى بها كثير من هذه العادات الخاطئة فأنا أناشد وزارة الصحة والسكان ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بحقوق المراة نشر الوعي وتنوه على خطورة عملية الختان حتي تختفي تماما من مصر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى